«الفاو»: التمويل ضروري لمواجهة تحديات التكيف مع التغيرات المناخية

 ماري هيلينا سيميدو
ماري هيلينا سيميدو

وجهت ماري هيلينا سيميدو نائب مدير عام منظمة الأغذية والزراعة "FAO" الشكر للرئاسة المصرية على التنظيم الرائع لمؤتمر المناخ، وشددت على ضرورة مواجهة التغيرات المناخية، بخفض البصمة الكربونية، والجمع بين الأمن الغذائي والزراعي، لافتة إلى أن التمويل ضروري لمواجهة التحديات وتحقيق التكيف للنظم الغذائية.

جاء ذلك خلال جلسة إطلاق مبادرة FAST الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام، صباح اليوم، ضمن فعاليات التكيف والمناخ، خامس الأيام الموضوعية، لمؤتمر المناخ 27.

اقرأ أيضا: 2 تريليون دولار.. تكاليف قياسية لاستيراد الغذاء عالميًا

وأوضحت أنه قد وصلنا إلى 122 مليار دولار منذ عام 2002 لدعم قطاع الزراعة، ويحصل صغار المزارعين على 5% من هذه الأرقام، وتتضاءل هذه الأرقام، ولذا فالتمويل لازم للوصول لصغار المنتجين ومتوسطي الإنتاج، وقدرتهم على تحمل الصدمات.

وأكدت أن مبادرة "FAST" هي مبادرة رائعة لتحقيق هذه الأهداف، فضلا عن التزام الحكومات، والتزام كافة أصحاب الصلحة بما فيها القطاع الخاص، والزراعة على رأس أولويات مؤتمر المناخ، لاستدامة الزراعة والأنظمة الغذائية والبيئية والاجتماعية، حتى لا نترك أحدا خلفنا.

وستعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، للتعاون على حرص وجود الشراكة السريعة، وعكس القرارات حول العمل المشترك، وإطلاق العنان للزراعة من أجل تحمل تغير المناخ، فضلا عن توفير المعلومات والبيانات اللازمة للمواجهة.