بعد مساعدتها في مكافحة الكوليرا.. حركة لبنانية: مصر المحروسة هي السند

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشادت حركة الناصريين المستقلين-المرابطون، اليوم الخميس 10 نوفمبر، بالمعونة الصحية المصرية المقدمة إلي الشعب اللبناني لمكافحة وباء الكوليرا.

واكد بيان صادر عن الحركية أن مصر المحروسة هي السند والداعم في الأزمات لأبناء أمتها العربية، وخاصة اللبنانيين.

واختتمت بيانها بتوجه الشكر لجمهورية مصر العربية وللرئيس عبد الفتاح السيسي.

أقرا أيضا بتوجيهات من الرئيس السيسي.. مصر ترسل مساعدات طبية إلى لبنان

وجدير بالذكر أن تفشي وباء الكوليرا الحالي في لبنان هي الأولى منذ أكثر من 30 عامًا، وهو ما يبرز التدهور المستمر في الوضع الاقتصادي، وصعوبة الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي المناسبة في جميع أنحاء البلاد. 

وحتى 7نوفمبر 2022، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن تسجيل 2722 حالة مشتبهًا في إصابتها بالكوليرا (منها 448 حالة مؤكدة مختبريًّا) و18 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا (نسبة الوفيات من الحالات المصابة 1%) في جميع أنحاء البلاد.

ومن بين هذه الحالات، 25% من المصابين دون سن الخامسة. 

حذرت منظمة الصحة العالمية مطلع الشهر الجاري من انتشار سريع لوباء الكوليرا الفتاك في لبنان، في حين تكافح سوريا المجاورة أيضاً تفشي هذا المرض.

وقالت المنظمة في بيان إنها "تحذر من فاشية كوليرا فتاكة في لبنان مع تزايد حالات الإصابة".

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، عبد الناصر أبو بكر، إلى أن "الوضع في لبنان هش، فالبلد يكافح لمواجهة أزمات أخرى، وهذه الأزمات يتضاعف أثرها بسبب التدهور السياسي والاقتصادي المستمر منذ مدة طويلة".

منذ الخامس من أكتوبر، تم تسجيل أكثر من 1400 حالة مشتبه فيها في جميع أنحاء البلاد، بينها 381 إصابة مؤكدة و17 حالة وفاة، بحسب المنظمة.

وبحسب بيان المنظمة "كان التفشي في البداية محصورا في الأقضية الشمالية إلا أنه سرعان ما انتشر الوباء" وسُجلت إصابات مؤكدة في جميع المحافظات.

دفع هذا الوضع منظمة الصحة العالمية لمساعدة لبنان في الحصول على 600 ألف جرعة من اللقاح المضاد للكوليرا.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنها تبذل جهوداً إضافية لتوفير مزيد من الجرعات "نظرا للانتشار السريع" للوباء.