استغرقت كتابتها 35 عاما.. رصد قصة أطول ملحمة شعرية في التاريخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستكمل سلسلة "باب الشرق" نشر محتواها الثقافي والعلمي بهدف التعريف بأبرز القصص والوقائع التاريخية، ومنها قصة ملحمة الشاهنامة الشعرية التي استغرقت كتابتها 35 عاما. 

اكتسبت الشاهنامة شهرتها ومكانتها التاريخية والثقافية من كونها أطول ملحمة شعرية في التاريخ، حيث أتم شاعر الفارسية الأكبر أبو القاسم الفردوسي، كتابتها في 8 مارس عام 1010، لتكون الملحمة الوطنية لبلاد فارس.

ووفقا لـ "باب الشرق"، كرس الفردوسي، حياته لإنتاج هذه الملحمة الشعرية المكونة من نحو 50 ألف بيت يحكي فيها قصة الأمة الفارسية منذ فجر الحضارة وحتى سقوط الإمبراطورية الفارسية على يد العرب والأتراك.

كان نوح بن منصور الساماني، وهو من أمراء دولة بني سامان التي كانت تحكم ما وراء النهر، أول من اقترح نظم الشاهنامة، ليبدأ الشاعر أبو منصور الدقيقي بنظمها لكنه قتل فأتمها الفردوسي، بعد إشارة من السلطان محمود الغزنوي.

والشاهنامة لفظ فارسي يعني "سيرة الملوك"، حيث تضمنت هذه الملحمة الشعرية الضخمة، أخبار ملوك بلاد فارس ومعاركهم وتاريخهم وبذخهم ورحلات صيدهم وسياساتهم، وتاريخ الشعب الإيراني منذ بدء الخليقة وحتى انهيار الإمبراطورية الفارسية في القرن السابع الميلادي على يد العرب.

توفي الفردوسي عام 1020، لكن الآن وبعد نحو ألف عام على وفاته، تعتبر الشاهنامة أعظم وأضخم عمل أدبي في الفارسية ومن أهم الأعمال الأدبية في العالم، حيث تم ترجمتها إلى عدة لغات أبرزها العربية والإنجليزية، كما تم تصميم قصص مصورة مستوحاة من هذه الملحمة.

يذكر أن باب الشرق منصة إعلامية عربية تأسست عام 2019، لتقديم المحتوى المرئي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تنتج المنصة مواد الفيديو اليومية المواكبة لأهم التطورات على مختلف الأصعدة في العالم العربي وفي الخارج، إضافة إلى أنها تركّز اهتمامها على الإنتاج البرامجي المعني بالقضايا الفنية والثقافية والترفيه.

كما يأخذ المحتوى البرامجي المساحة الأكبر في منصة باب الشرق ، وتتنوع البرامج بين ما يعنَى بالتاريخ والتراث من مواد وثائقية تسعى لاستذكار رموز الثقافة العربية، وتراجع أهم عناوين المكتبة العربية، وتؤرشف أهم الأحداث تاريخياً. كما تقدّم المحتوى التثقيفي التنويري الهادف إلى طرح القضايا الدينية العقيدية بشفافية ووضوح وجرأة.

في الفن تقدّم منصة باب الشرق برامجاً عن السينما العالمية، كما تفرد مساحةً من منتجاتها للتسلية بمحتوى خفيف هادف.

https://fb.watch/gCTdSat2hV/