المعهد العربي لإعداد القيادات Arab Institute For Leadership Development

كيوان: دبلوم النوع الاجماعي والحوكمة هو دبلوم متميز في اختصاصه

الدكتورة فاديا كيوان
الدكتورة فاديا كيوان

وجَّهت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية بدورها خلال حفل تخريج الدفعة الأولى من الدبلوم المهني "النوع الاجتماعي والحوكمة" الشُّكر الدكتور إسماعيل عبدالغفار والدكتورة حنان جودة وحيّت الحضور من الخريجين والأهالي.

وأشارت إلى أن دبلوم النوع الاجماعي والحوكمة هو دبلوم متميز في اختصاصه الذي بات مطلوباً بشدة مع عدم توافر الكوادر المؤهلة فيه بشكل كاف بما يعزز من أهمية الدبلوم وقيمته المضافة علمياً ومهنيّاً. 

كما أشارت كيوان إلى أن الدفعة الأولى من الدبلوم تحمل مسؤولية تصحيح النظرة إلى الموضوعات المتصلة بالمرأة وقضايا وحضورها الفاعل في المجتمع، مؤكدة أن المرأة طالما تُشكِّل عددياً 50% من المجتمع فمن البديهي ألا تتقدم المجتمعات إذا كانت المرأة مهمشة وساكنة، بل يجب أن تكون مشاركة يداً بيد في سائر عمليات التغيير والإصلاح كشرط أساس لنجاح تلك العمليات. 

وأعربت الدكتورة كيوان عن سعادتها بأن يضم الدبلوم رجالاً ونساءً لافتة إلى خطأ تناول قضايا المرأة بطريقة معزولة وكأنها قضايا فئوية في حين أنها جزء لا يتجزأ من القضايا العامة، ودعت لأن يتم إدماج منظور المساواة بين الجنسين في جميع النقاشات والقضايا العامة بشكل أساس وعضوي، كما دعت سيادتها لأن يتم إشراك الرجال في النقاشات التي تهتم بقضايا المرأة كفاعل وكمخاطب رئيس. 

وأشارت سيادتها إلى أن المنظمة تطمح لأن يصبح الدبلوم ماجستير مُتخصص في موضوعه ويُغطي عدداً أكبر من قضايا المرأة المعاصرة والمتصلة بالتطورات الوطنية والعالمية كقضايا المناخ واقتصاد الرعاية وغيرها.