من هو جارانج كول.. اللاجئ السوداني الذي انضم لقائمة أستراليا المشاركة بمونديال قطر

جارانج كول
جارانج كول

لم يكن يحلم اللاعب الشاب جارانج كول، عندما شارك لأول مرة في الدوري الأسترالي من الانتقال إلى أقوى دوري في العالم ثم استدعائه للمشاركة في الحدث الأبرز والأهم في العالم وهو مونديال قطر 2022.

في أكتوبر الماضي، وبعد أسبوع واحد فقط من أول مشاركة اللاعب البالغ من العمر 18 عاماً في الدوري الأسترالي الممتاز، أعلن نادي نيوكاسل يونايتد رسمياً ضم جارانج كول، لينتقل من اللعب في «الدوري الأسترالي للشباب» إلى أقوى دوري في العالم، في غضون أقل من عام.

وأعلن جراهام آرنولد مدرب منتخب أستراليا، عن استدعاء المهاجم جارانج كول لقائمة أستراليا المكونة من 26 لاعباً للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وأعرب آرنولد، عن ثقته في قدرة كول، المقرر أن ينتقل إلى نيوكاسل يونايتد في العام المقبل، على الظهور بصورة مميزة في مونديال قطر، قائلا: "شاهدنا في السابق قبل في كأس العالم أو المباريات الكبيرة، أن يظهر لاعبون مجهولون ويفاجئون الجميع، وغارانغ أظهر قدرته على تغيير مسار المباريات مع سنترال كوست".

وتشير التقارير إلى أن كول سيصبح، بموجب تعاقده مع نيوكاسل، أحد أعلى اللاعبين الأستراليين أجراً، وسيكمل المهاجم الشاب انتقاله إلى «الدوري الإنجليزي» مع فتح فترة الانتقالات الشتوية في ينايرالمقبل، ومن المتوقع أن يحصل نادي سنترال كوست، الذي تعاقد مع اللاعب لمدة عامين في يونيو على رسوم انتقال تُقارب نصف مليون دولار.

وقال كول: «إنه أمر لا يُصدَّق. كطفل صغير في أستراليا، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الشيء الرئيسي الذي يشاهده الجميع، لكن لا أحد يعتقد في الواقع أنه سيصل إلى هذا المستوى. إنه لأمر رائع أن أكون واحداً من هؤلاء الأشخاص وأن أصل إلى هذه المكانة».

وأضاف: «الآن وبعد أن وقّعت عقود الانتقال إلى نيوكاسل، أريد أن أتدرب بقوة، وأن ألعب بقوة، وآمل أن أذهب إلى كأس العالم وأعود إلى هنا».

من هو جارانج كول أحدث صفقات نيوكاسل؟
ولد جارانج كول يوم 15 سبتمبر 2004، وعرف عنه منذ الصغر حب كرة القدم، خاصة تسجيل الأهداف، وهو ما جعله ينشط في مركز المهاجم.

جارانج هو الشقيق الأصغر للاعب كرة القدم المحترف ألو كول ، ولديه أيضا 3 أشقاء، فضلا عن أخ أكبر يدير شؤون كرة القدم للعائلة.

وينتمي جارانج كول في الأصل لعائلة سودانية ولدت في العاصمة "الخرطوم"، قبل أن تنتقل إلى مصر، حيث ولد مهاجم نيوكاسل المستقبلي هناك.

ولكن بعد ذلك، رحلت العائلة بأكملها من مصر إلى أستراليا، ليبدأ من هناك حلمه في احتراف كرة القدم، وخاصة اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

انضم جارانج كول إلى أكاديمية ناديه الحالي سنترال كوست، وتم تصعيده للفريق الأول في عام 2021، لتظهر موهبته التهديفية، علما بأنه استطاع تسجيل 4 أهداف للنادي الأسترالي في الموسم الماضي.

طبقا لصحيفة "ديلي ميل"، فإن جارانج كول، رفض اهتمام برشلونة بخدماته، وذلك من أجل تحقيق حلمه باللعب في البريميرليج، ومن ثم قرر الانتقال لصفوف نيوكاسل.

اختار كول اللعب بقميص منتخب أستراليا، ليشارك ضمن تشكيلة فريق "الكنغر" في نهائيات كأس العالم.