لعلاج مشاكل النوم والأرق.. تعرف على فوائد «حشيشة الهر»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حشيشة الهر هي عشب يستخدم في الطب التقليدي منذ قرون ولا يزال معروفًا بآثاره المهدئة حتى اليوم ، مما يجعلها مكانًا في الكثير من الحدائق الطبية والزينة، كما أنه نبات عشبي معمر قوي ، يستخدم عادة في طب الأعشاب ولكن يحمل سيقانًا طويلة تعلوها رؤوس أزهار بيضاء تتكون من العديد من الأزهار الصغيرة التي تحبها الملقحات.

 

حشيشة الهر تعرف بأسماء عديدة شائعة بما في ذلك كل شفاء ، حديقة هيليوتروب وعشب سانت جورج، ويُعرف أيضًا باسم حشيشة الهر القط لأن النبات جذاب للغاية للقطط. ومن الناحية الطبية ، جذر حشيشة الهر لها خصائص مهدئة للأعصاب، وذلك حسب ما ذكره موقع "thespruce".

 

يستخدم جذر حشيشة الهر في العديد من التطبيقات الطبية ومن المعروف أنه يساعد على النوم بشكل فعال، ويمكن أن يصل طوله إلى خمسة أقدام ، وعندما يزهر ، يكون الجزء العلوي من النبات مغطى بأزهار صغيرة وردية شاحبة أو بيضاء، وهناك نبات يعرف باسم حشيشة الهر الأحمر يشبهه ولكنه غير مرتبط به، فهذه الزهرة تتميز بلونها الوردي الأعمق بكثير.

 

اقرأأايضا: سيدة تعثر على «مفاجأة مرعبة» داخل مطبخها.. فيديو

 

هذه الأزهار لها رائحة حلوة تذكر بالفانيليا والقرنفل وهي جذابة للملقحات بسبب وفرة رحيقها، وتجذب حشيشة الهر العديد من أنواع الذباب وهي مصدر غذائي رئيسي للعديد من أنواع الفراشات ، وتقدر القطط أيضًا رائحة النبات ، تقريبًا أكثر مما تقدره مع النعناع البري.

 

تم تسجيل الخصائص العلاجية لحشيشة الهر منذ أيام جالينوس وأبقراط، وأوصى المعالج بالأعشاب نيكولاس كولبيبر بأنه وقائي من الطاعون في القرن السابع عشر، وتم استخدام الجذر لعلاج الأرق والسعال وتشنجات الدورة الشهرية وآلام العضلات ، وتستخدم الأوراق لعمل كمادات للكدمات.

 

يستخدمه معظم الناس اليوم للمساعدة في تعزيز النوم أو الاسترخاء، ويمكن تحويله إلى شاي أو تناوله في شكل كبسولة، ويفضل البعض الكبسولات لأن الشاي له رائحة نفاذة وطعم قابض يمكن أن يكون مزعجًا، على الرغم من أن الدراسات السريرية لم تثبت فعاليتها ، إلا أن الكثير من الناس يقسمون بحشيشة الهر كمساعدات للنوم والاسترخاء.