4 مكونات في مطبخك قد يدمرون صحتك

4 مكونات في مطبخك قد يدمرون صحتك
4 مكونات في مطبخك قد يدمرون صحتك

دائما ما تجد من يعتمد في روتينه الغذائي على الطعام المعد منزليا يفخر بكونه يعتمد على نظام غذائي صحي خالي من الوجبات السريعة والدهون المهدرجة والسكريات المصنعة وغيرها من العناصر غير الصحية ومع ذلك هل جميع المكونات الموجودة في المطبخ والأطعمة المعدة في المنزل صحية تماما وخالية من المخاطر؟


في إجابة قد تكون صادمة للبعض ربما قد تكون الأطعمة المطبوخة في المنزل لا تخلو من المخاطر فهناك عدد من المكونات الموجودة داخل كل مطبخ والتي نحتفظ بها دائما كونها ضرورية لطهي جميع أنواع الأطعمة قد تدمر صحتك خاصة إذا تم استخدامها بشكل مفرط ومن أبرز هذه المكونات وفقا لموقع تايمز أوف انديا

 

- الدقيق الأبيض


يمكن أن تجد الدقيق الأبيض أو الدقيق المكرر داخل العديد من أطعمة مطبخك حتى إذا لم تعتمد عليه في شكله المعتاد من البودرة البيضاء فقد تكون تفضل استخدام دقيق الحبوب الكاملة ولكن قد تجد الدقيق الأبيض مكون اساسي في العديد من الأطعمة مثل الكعك والحبوب والخبز والمكرونة والبسكويت.


ومع الاستهلاك المفرط للدقيق المكرر قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن ومشاكل التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية كما يمكن أن تؤدي عملية التكرير أيضا إلى خسارة جزء كبير من الألياف الغذائية وفيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم وفيتامين هـ.

 

- الزيت 


يعد الزيت عنصر أساسي اخر داخل كل مطبخ فكيف يمكن أن تحصل على حلقات البصل والبطاطس والدجاج المقلي المقرمش المحبب للجميع دون استخدام الزيت؟ بالتأكيد صعب حتى وإن كان هناك بدائل أخرى فلن تكون ذات النتيجة المعتاد عليها.
ولكن عليك الحذر فإن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يعني زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن غير الصحي وآلام المفاصل.

 

 

- السكر 

 


عنصر آخر بلوري ابيض يزيد من المخاطر الصحية بسبب استخدامه الغير واعي فهو يتسلل إلى ملاعق الشاي والقهوة والحليب المخفوق وغيرها من المشروبات والأطعمة التي تعد ركن أساسي في الروتين اليومي.
ومع ذلك فإن استهلاك الكثير من السكر المضاف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والالتهابات وزيادة الوزن ومرض السكري وأمراض الكبد الدهنية كما تزيد كل هذه الحالات من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.


- الملح 

 


يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية خاصة وأن غالبية الأشخاص يستخدمون ضعف الحد الأقصى المسموح به من الصوديوم والذي يساعد تقليل تناوله إلى انقاذ العديد من الوفيات.
وعلى الرغم من أن هذه المكونات تعد عناصر قاتلة مع الإفراط في استخدامها إلا أنها لا يمكن الاستغناء عنها أو التوقف عن تناولها ولكن يمكن البحث عن بدائل أخرى أكثر صحية تساعد على استهلاك هذه الأطعمة بكميات محدودة.

 

اقرأ أيضا |لصحتك| كيفية إعداد نظام غذائي متوازن