مريم فخر الدين.. بدأت التمثيل بالصدفة ولقّبت بـحسناء الشاشة

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

مريم فخر الدين.. صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات بأربعمائة فيلم وأنتجت ٩ أفلام ، مريم فخر الدين من مواليد الثامن من سبتمبر 1931 – وتوفت في 3 نوفمبر 2014، ولدت بمدينة الفيوم لأب مصري وأم مجرية وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين.

بدأت بالتمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدر خان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

حصلت على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم لا أنام، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة.

والدها كان يعمل مهندس ري، ووالدتها مجرية الأصل تعرّف بها والدها وتزوجها أثناء سفرها بالخارج، لها شقيق واحد هو الممثل يوسف فخر الدين، تلقت تعليما في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا، وهي تجيد سبع لغات هي اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية وغيرها.

شهادة البكالوريا:

بعد حصولها على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية، فازت عن طريق مجلة إيماج الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهلها لأن تقوم بدور البطولة في أول افلامها السينمائية.

اشتهرت في السينما العربية وخاصه في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية وكانت تظهر بأدوار كثيرة منها إنها الضحية في أغلب أفلامها ولكنها نجحت من حين لآخر أن تخرج من هذه الشخصية التي كانت بارعه فيها تماماً ولم يستطع أحد منافستها فيها.

حياتها الشخصية:

في عام 1952 تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار وأصبحت قاسم مشترك في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما إحدى عشرة سنة حيث تطلقت في عام 1963، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وأنجبت منه إبنها محمد واستمر زواجهما 4 سنوات. وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلاً بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم تطلقوا.

وفي السبعينيات كانت مختلفة وذلك بحكم كبر سنها وأدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969.

بعد زواجها من فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكنها بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها إلى الآن في أدوار الأم الجميلة.

اقرأ ايضاً| ذكرى رحيل مريم فخر الدين.. تاريخ فني كبير لـ«حسناء الشاشة»| فيديو

تعتبر الفنانة مريم فخر الدين من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر، كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج وبطوله ثلاثة أفلام هي رنة خلخال عام 1955 ورحله غرامية وأنا وقلبي عام 1957 بجانب أشهر أفلامها التي نذكر منها الأرض الطيبة عام 1954 ورد قلبي عام 1957 وحكاية حب عام 1959 والبنات والصيف عام 1960 والقصر الملعون عام 1962 والأيدي الناعمة عام 1963 وطائر الليل الحزين عام 1977 وشفاه لا تعرف الكذب عام 1980 وزيارة سرية عام 1981 وبصمات فوق الماء عام 1985 واحذروا هذه المرأةعام 1991 و(النوم في العسل) عام 1996.

المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم