غسلت شعرها بالشامبو.. خمسينية تصاب بسكتة دماغية في «صالون تجميل» 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في الآونة الأخيرة، عالج طبيب الأعصاب حيدر أباد امرأة تبلغ من العمر 50 عامًا ظهرت عليها أعراض "متلازمة السكتة الدماغية في صالون التجميل"، وفقًا للدكتور سودهير كومار، ظهرت على المرأة أعراض الدوخة والغثيان والقيء ، والتي بدأت أثناء "غسل شعرها بالشامبو في صالون تجميل ".

 

وتم نقل المرأة في البداية إلى طبيب الجهاز الهضمي الذي عالجها، وشارك الخبير قضيته على Twitter ، وأوضح أنه نظرًا لأن الأعراض لم تتحسن ، "في اليوم التالي أصيبت بخلل بسيط أثناء المشي ".

 

و كان لديها علامات خفيفة في المخيخ الأيمن، وكشف التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ عن احتشاء في المنطقة الخلفية اليمنى من المخيخ، وأظهر تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي نقص تنسج العمود الفقري الأيسر، بحسب موقع indianexpress. 

وتم تشخيص متلازمة السكتة الدماغية في صالون التجميل التي تتضمن منطقة احتشاء PICA الأيمن (الشريان المخيخي السفلي الخلفي)، إحدى الآليات المحتملة هي تجعيد الشريان الفقري أثناء فرط التمدد وتحويل الرقبة نحو حوض الغسيل أثناء غسل الشعر بالشامبو، وأضاف الطبيب أنها تعاني من ارتفاع ضغط الدم الذي يتم التحكم فيه بشكل جيد.

 

وفقًا لملاحظة الدكتور كومار، فإن الرسالة التي يجب أخذها إلى المنزل هي أن السكتة الدماغية التي تؤثر على منطقة الشريان الفقري يمكن أن تحدث أثناء "غسل الشعر بالشامبو في صالون التجميل ، خاصة عند النساء اللواتي لديهن عوامل خطر أخرى لتصلب الشرايين ونقص تنسج فقري غير مكتشف، ويمكن أن يؤدي التعرف والعلاج الفوريان إلى الوقاية من الإصابة ".

 

و أصيبت امرأة مصابة بنقص تنسج العمود الفقري (خلل في الشرايين الفقرية) بسكتة دماغية في منطقة PICA ، وهي الشريان الذي يمد الدم إلى المخيخ وجذع الدماغ، و وأشار الدكتور أنه في 10 إلى 20 في المائة من الأشخاص ، قد يكون جانب واحد من الشريان رقيقًا مما قد يؤدي إلى سكتة دماغية عندما يكون الشريان في الجانب السميك الآخر ملتويًا أو يتم ضغطه بأي نوع من فرط التمدد. الرقبة. في هذه الحالة بالذات ، كان شريان الجانب الأيسر للمرأة رقيقًا. 

و عندما كانت رقبتها مائلة قليلاً إلى اليمين ، فإنها تتشابك أو تنضغط مع فرط التمدد الذي أدى إلى سكتة دماغية ، "قال الدكتور كومار ،" الذي شهد حالتين أكثر خطورة وشاهد أكثر من 12 حالة مع أعراض أكثر اعتدالًا " .

 

 

و استغرقت السيدة من أسبوعين لثلاث أسابيع للتعافي من السكتة الدماغية بمساعدة مخففات الدم التي قال الدكتور كومار إنها ستضطر إلى الاستمرار "لبقية حياتها" لأنها تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم. كما ذكر طبيب الأعصاب أنه "تم الإبلاغ عن حالات مماثلة في وقت سابق منذ عام 1993". 

قال كومار رداً على أحد المستخدمين: "نحن بحاجة إلى رفع مستوى الوعي بين عامة الناس من خلال وسائل الإعلام ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي".

 

أثار الموضوع ، الذي حصل على أكثر من 1500 إعجاب ، ردود فعل قلقة من متابعي تويتر، كتب أحد المستخدمين: "هذا حقًا افتتاحية لأي شخص عادي" ، بينما أضاف آخر ، "شكرًا على المشاركة ، صادفتك للمرة الأولى."

https://twitter.com/hyderabaddoctor/status/1586693497935233027?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1586693497935233027%7Ctwgr%5Edf9bc999759928404327fcc63fd01ffb77c6308d%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Findianexpress.com%2Farticle%2Flifestyle%2Fhealth%2Fbeauty-parlour-stroke-syndrome-case-symptoms-causes-treatment-prevention-8242918%2F