خبراء ينصحون.. الكافيين أولاً لقيلولة صحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور تيم بوند الكيميائي والخبير في الصحة الطبيعية، إنه هناك الكثير من الجدل حول قيمة القيلولة، حيث تساعد في توفير الطاقة والإنتاجية، بالإضافة إلى أنها لا تعطل عملية النوم الأساسية في الليل. 

وأضاف بوند، أن القيلولة يمكن أن تحسن أيضا من نشاط النصف الأيمن من الدماغ التي تتحكم في الإبداع والبصيرة، وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وتابع بوند قائلاً: "لا يملك معظمنا وقتًا للنوم لمدة 90 دقيقة أثناء النهار، وإذا كنت تنام كثيرًا أثناء النهار، فقد يكون ذلك علامة على أنك محروم من النوم في الليل"، مؤكدا أن القيلولة تزيد نشاطك وتركيزك بقية اليوم.

اقرأ أيضا| عكس المعتقد.. مشاهدة أفلام الرعب «غير مضرة» 

وأشار بوند إلى أن القيلولة ضارة إذا كانت تتعارض مع النوم ليلا أو تتعارض مع قدرتك على الالتزام بروتين نوم ليلي ثابت، موضحاً أن أفضل وقت للقيلولة هو بعد مرور من 7 إلى 8 ساعات على استيقاظك في اليوم.

وأكد الدكتور بوند، أن أفضل طريقة لأخذ قيلولة التي يسبقها "كافيين" أي تناول الشاي أو القهوة قبل النوم مباشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة حيث أن تأثيرها على اليقظة يستغرق بعض الوقت للظهور. 

وتظهر بعض الأبحاث أن الكافيين يعزز مستويات الطاقة بسبب تأثيره على مادة الأدينوزين، وهي مادة كيميائية تعزز النوم، وبينما تشعر بالتعب، تزداد مستويات الأدينوزين في دمك وعندما تنام تنخفض مستويات الأدينوزين، لذا فإن قيلولة قصيرة قد تعزز تأثيرات الكافيين عن طريق زيادة توافر مستقبلات الكافيين في الدماغ.