فى ذكرى ميلاد أسطورة الكورة المصرية..الخطيب يصنع التاريخ في المسابقات القارية

محمود الخطيب
محمود الخطيب

  كتب:  حماده لملوم

فى ذكرى ميلاد أسطورة الكورة المصرية والأفريقية الكابتن محمود الخطيب حيث ولد في 30 أكتوبر عام 1954 في قرية قرقيرة بمحافظة الدقهلية، وكان ترتيبه الطفل العاشر في الأسرة. كان والده يعمل في وزارة الأوقاف، ولذالك انتقلت الأسرة إلى مدينة القاهرة، وبالتحديد في حي عين شمس. حيث درس الخطيب بمدرسة محمود خاطر الابتدائية ومن بعدها حلمية الزيتون الإعدادية.


وعندما بلغ سنه الخامسة عشر بات اسمه يتردد في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دوري المدارس مع المدرسة الرياضية.
وقد وافق مسئولو نادي النصر على انتقال الخطيب إلى نادي الأهلي بعدما كان قريبا من التوقيع للإسماعيلي، وكان عمر الخطيب وقتها هو 16 سنة فقط .

اقرأ أيضا| قمة الضحك والبكاء بين القطبين الأهلي والزمالك
لعب الخطيب وهو في هذا السن مع فريق 18 سنة وكانت أولى مبارياته أمام فريق ناديه السابق فريق النصر.
وبما أنه كان لاعباً مميزاً وقتها فقد صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس المباراة سجل أول أهدافه ومن بعد ذلك توالت الأهداف في الدوري حتى وصلت عند يوم اعتزاله إلى 108 هدفاً في بطولة الدوري سجّلها في 199 مباراة خلال 17 سنة متصلة من اللعب.
وفي مدة لعبه مع الشياطين الحمر، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري وعدد 5 كؤوس مصرية.
كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن.
أما على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984 وفاز بكأس الأمم الأفريقية عام 1986.
حصولة علي ألقاب فردية:
وحصل الخطيب على ألقاب فردية أبرزها أفضل لاعب أفريقي عام 1983 من مجلة فرانس فوتبول، بالإضافة إلى لقب هداف الدوري المصري موسمي 1977-78 و1980-81 وهو أحد أعضاء قائمة نادي المائة في الدوري المصري في المركز الخامس برصيد (109 هدف).
محمود الخطيب بطل كل العصور:
الكابتن محمود الخطيب كان شاهداً بشكل مباشرعلى تتويج الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا في المناسبات الـ10 الماضية، سواء كلاعب أو قائد للفريق، أو إداري أو نائب رئيس، ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلى.
حيث كانت البداية في عام 1982، وقت تتويج الأهلي بطلا للمسابقة على حساب أشانتي كوتوكو الغاني بالفوز 4-1 في مجموع المباراتين، وكان الخطيب وقتها المهاجم الأبرز بين صفوف الفريق.
شارة القيادة لـ "بيبو"
تولى "بيبو"محمود الخطيب شارة القيادة واعتلى منصة التتويج باللقب بعد 5 سنوات، وبالتحديد في عام 1987 على حساب الهلال السوداني بالفوز 2-0.
وعندا كان الخطيب أميناً للصندوق وعضواً بمجلس الإدارة عام 2001، وذلك عندما فاز الأهلى على ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي 4-1 في مجموع المباراتين.
الخطيب نائب رئيس النادي: 
 بعدها تولى أسطورة الأهلي منصب نائب رئيس النادي فى أعوام 2004 وحتى 2014، وتوج الفريق خلال تلك الفترة بـ5 ألقاب أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013، على حساب النجم والصفاقسي من تونس، والقطن الكاميروني والترجي التونسي وأورلاندو الجنوب أفريقي تواليا.
الخطيب رئيس النادى:
ومع توليه منصب رئيس النادي،عاد اللقب الغائب عن خزائن الأهلي من جديد، في حدث استثنائي على حساب الغريم  التقليديى نادى الزمالك في 2019، قبل الحصول عليه للموسم الثاني على التوالي على حساب كايزر تشيفز الجنوب أفريقي.
وحقق الأهلي اللقب،عقب فوزه على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي 3-0 في النهائي، الذي أقيم على ملعب "محمد الخامس" بالمغرب.


اللقب العاشر في مسيرة الأهلي بالبطولة، ليواصل تربعه على عرش دوري الأبطال، كما أنه الثاني على التوالي، بعد التتويج بنسخة 2020.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم