كنوز الأميرة| محمد فوزي.. ذكرى رحيل أول من قدم أغنية «فرانكو أراب»

الفنان محمد فوزي
الفنان محمد فوزي

كان مجنون موسيقى.. الغناء استوطن روحه، غنى للحب وللوطن، في عام 1958 أسس فوزي شركة «مصر فون» لإنتاج الأسطوانات الموسيقية، وهو أول من قدم أغنية فرانكو أراب «يا مصطفى يا مصطفى»، وقد أداها شقيق الفنانة داليدا بوب عزام عام 1961، كما ترجمت إلى العديد من اللغات.. هو الراحل محمد فوزي.

 

في رصيد فوزي 400 أغنية، حوالي 300 منها في الأفلام مثل «حبيبى وعينيه» و«مال القمر ماله» وغيرها، مثّل في 32 فيلما سينمائيا، حيث شارك سليمان نجيب ورجاء عبده في فيلم «سيف الجلاد» للمخرج محمد كريم وحقق نجاحًا باهرًا، مما ساعده على تأسيس شركة أفلام محمد فوزى عام 1947، وفي فيلم «معجزة السماء» قدم أغنية «طمني» بأسلوب جديد، فقد اكتفى فيها بصوتٍ خلفي للكورال دون صوت الآلات الموسيقية، سُمى هذا اللون أركابيلا ليحقق إنجازًا غير مسبوق.



محمد فوزي كان لديه 24 أخاً وأختاً بينهم الفنانة هدى سلطان، صاحب الموهبة النادرة.

اقرأ أيضًا

محمد فوزي.. أسس أول شركة لإنتاج الاسطوانات ومات بعد تأميمها  

فارق الحياة في 20 أكتوبر عام 1966، وهو في الـ48 من عمره بعد إصابته بمرض غامض حينها، وشخص فيما بعد بسرطان العظام، ولكن يروق لكثيرين أن يربطوا تدهور حالته بقرار تأميم شركته وتعيينه مديراً لها بمبلغ 100 جنيه مصري شهريا، وتخصيص مكتب صغير له بها بعد أن كان صاحب المؤسسة الناجحة.

 

فوزي تزوج ثلاث مرات آخرها من الممثلة كريمة فاتنة المعادي التي ظلت معه حتى رحيله، ورغم وفاته وهو على مشارف الخمسين من عمره، إلا أنه خلال وقت قصير أثبت نفسه ملحناً مجدداً من الصعب تكراره، قدم أغنيات وطنية وللأطفال ورومانسية، وتميزت أفلامه بخفة الظل، وشكل ثنائيات حاضرة في ذاكرة السينما المصرية مع أبرز نجماتها مثل «ليلى مراد، ومديحة يسري، وصباح»، وغيرهن، فيما تبدو أغنياته عصرية تماماً على الرغم من مرور عشرات السنوت على إنتاجها، وأشهرها «تملي في قلبي، وشحات الغرام، وبلدي أحببتك يا بلدي، ومال القمر، وحبيبي وعينيا، وماما زمانها جاية، وذهب الليل، وتعب الهوى والزهور»، ومن أشهر أفلامه «الآنسة ماما، والزوجة السابعة، وورد الغرام، وثورة المدينة، وليلى بنت الشاطئ، وبنات حواء».