عاجل

أحدث الطرق لخفض مستوى السكر في الدم.. اليوجا والتأمل 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

توصلت دراسة علمية إلى أن اليوجا والتأمل اليقظ الشائع هما نفس فعالية أدوية السكري في خفض مستويات السكر في الدم.

قام باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا بمراجعة بيانات من عشرات التجارب العشوائية ذات الشواهد التي أجريت في جميع أنحاء العالم على مدار الثلاثين عامًا الماضية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

شملت الدراسات الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين استخدموا أيضًا تقنيات صحة العقل والجسم جنبًا إلى جنب مع أدويتهم.

تراوحت هذه التقنيات من التأمل واليوجا وتقنيات التنفس ، وكذلك كيجونج ، وهو نوع من فنون الدفاع عن النفس بطيئة الحركة تشبه تاي تشي.


ثم قارن الباحثون النتائج الصحية لهذه المجموعة مع الأشخاص الذين اعتمدوا فقط على الأدوية لخفض نسبة السكر في الدم لديهم على مدى ثلاثة أشهر.


ووجدوا أن الممارسات التأملية ككل زادت مستوياتها بنسبة 0.8 ٪ - لكن اليوجا كانت أكثر فاعلية بنسبة 1٪.


يشبه هذا النوع الأكثر شيوعًا من أدوية السكري ميتفورمين ، الذي تناوله حوالي 14 مليون أمريكي و 850 ألف بريطاني.

قالت الدكتورة فاطيماتا سانوجو من قسم السكان وعلوم الصحة العامة بجامعة جنوب كاليفورنيا والمؤلفة الرئيسية للدراسة ، "كان الاكتشاف الأكثر إثارة للدهشة هو حجم الفائدة التي توفرها هذه الممارسات".

وأضافت: "توقعنا أن تكون هناك فائدة ، لكننا لم نتوقع أن تكون بهذا الحجم".   

داء السكري من النوع 2 هو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض الذي يتميز بعدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح ، وهو هرمون يصنعه البنكرياس. 


بينما يمكن لبعض الأشخاص التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، يعتمد حوالي 37 مليون أمريكي على علاجات الأنسولين.


من المعروف أن أنشطة اليقظة ، بما في ذلك اليوجا والتأمل ، تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم - 66 ٪ من الأمريكيين المصابين بداء السكري من النوع 2 - لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد الفوائد حتى وقت قريب.

أفاد فريق من الباحثين في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا أن أنشطة العقل والجسم خفضت الهيموجلوبين A1c ، وهو مقياس لمتوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية - بنسبة 0.84 ٪ في المتوسط.

نُشر تحليلهم في مجلة الطب التكاملي والتكميلي، وقام العلماء بتحليل 28 تجربة سريرية منشورة اختبرت ممارسات مختلفة بما في ذلك اليوجا والتشيجونج والتأمل وتقليل التوتر القائم على اليقظة. 

تم ربط Qigong ، وهي وضعية الجسم والحركة وممارسة التأمل المنسقة ذات الجذور في الصين القديمة ، بانخفاض 0.66 ٪ في A1c.

ساهمت ممارسات الحد من التوتر القائمة على اليقظة بما في ذلك التأمل في انخفاض بنسبة 0.48 ٪.

كانت اليوجا أكثر تمارين العقل والجسم دراسة وكان لها أكبر فائدة لمرضى السكر من النوع الثاني ، حيث خفضت الهيموغلوبين A1c بنحو 1٪.

ويشير المؤلفون إلى أن هذا الانخفاض يمكن مقارنته بانخفاض A1c بنسبة 1٪ بسبب عقار الميتفورمين الشائع لمرض السكري.

شهد الأشخاص الذين واصلوا ممارسة اليوجا عدة مرات في الأسبوع أكبر انخفاض في مستوى A1c لديهم.

يشير التحليل إلى أنه عند دمجها مع الأدوية الموصوفة ، يمكن أن تضاعف أنشطة اليقظة من فعالية الأدوية.

قال الدكتور ريتشارد واتانابي ، أستاذ علوم السكان والصحة العامة وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب في كلية الطب في كيك: "المهم في هذه الدراسة هو أن التأثير قوي جدًا وأنه يعلو مستوى الرعاية".

يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع 2 باستخدام تدابير نمط الحياة الصحية مثل الحفاظ على نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة وتجنب التدخين وفقدان الوزن الزائد.

يعاني حوالي 96 مليون أمريكي من مقدمات السكري ، مما يعني أن مستويات السكر في الدم لديهم أعلى من المعتاد ، ولكنها ليست عالية بما يكفي حتى الآن لتشخيص مرض السكري من النوع 2.

الأشخاص المصابون بمقدمات السكري معرضون للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وكذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية.


قد يكون الانخراط في أنشطة العقل والجسم مفيدًا لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

قال الدكتور سانوجو: "يمكن أن تكون هذه أداة مهمة لكثير من الناس لأن مرض السكري من النوع 2 يمثل مشكلة صحية مزمنة كبيرة ونحن لا نقوم بعمل جيد بما يكفي للسيطرة عليه".


على الرغم من أن هذه الدراسة لا تتناولها كإجراء وقائي ، إلا أنها تشير إلى أنها يمكن أن تساعد الأشخاص في مرحلة ما قبل السكري على تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري في المستقبل.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| أبرز الأبراج الانتقامية في السيدات