طارق الشناوي: عمي مأمون أهم شعراء الكلمة في الوطن العربي

 الناقد الفني طارق الشناوي
الناقد الفني طارق الشناوي

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه لم يتجه إلى النقد الفني بدلا من النقد الموسيقي لأنه من عائلة شعراء، متابعًا: "عمي مأمون لم يكن وما زال في الملعب أثناء توجهي للصحافة، وأردت ألا ينظر لي أحد على أني منحاز لعمي، ولم أكن أريد الهروب من نقد عمي".

اقرأ أيضا| طارق الشناوي عن كتاب أحمد زكي 86: «كل المكتوب واللي حصل صح»

وأضاف “الشناوي”، خلال لقائه مع الإعلامية رقية اليزيدي، ببرنامج "العنيدة"، أن عمه مأمون الشناوي من أهم شعراء الكلمة في الوطن العربي وليس في حاجة إلى شهادته، متابعًا: "قولت لو مدحت فيه ربنا يساء التفسير، وكان لازم أدرك إنه فوق أى حاجة لأنه مأمون الشناوي، وفي سنة أولى إعلام كنت بتعلم عزف عود عند دكتورة بمعهد الموسيقى وفي نفس الوقت كنت بحب السينما والتحقت بمعهد السينما أيضا، وتخصصت في النقد السينمائي".

وأوضح أن عمه ليس في حاجة إلى مقالة منه للدفاع عنه لأنه قيمة وكتب عنه العقاد وطه حسين وكبار الكتاب، لافتًا إلى أنه بين الحين والآخر يقوم بعمل نقد موسيقي، متابعًا: "ولكن الأغلب سينما، ودائما ما يتواجد في المهرجانات، أنا من ضيع في المهرجانات عمره".

وأشار إلى أن عمه كتب من "الإبرة للصاروخ"، فكتب لكبار الفنانين من أحمد عدوية إلى أم كلثوم مرورا بنجاة وفايزة أحمد وعبدالحليم وعبدالوهاب، متابعًا: "أنا معجب بمأمون الشناوي فهو أستاذي وعمي، ومعجب به كمتذوق للكلمة، وهو يتكلم مثلما يكتب شعرا وكأنه يتنفس".