بدون تردد

«روح أكتوبر» «١»

محمد بركات
محمد بركات

فى مثل هذه الأيام من كل عام وفى إطار احتفالنا بنصر أكتوبر المجيد، الذى هو بحق التجسيد الحى لقدرة شعب مصر وجيشها البطل على تحدى المستحيل،..، نتحدث كثيرا عن روح أكتوبر باعتبارها تعبيرا صحيحا عن قوة الإرادة التى تملكتنا جميعا لقهر الهزيمة وتجاوز النكسة والتصميم على تغيير الواقع المر والمؤلم الذى كان يحيط بنا، والعبور بمصر إلى واقع جديد يقوم فى أساسه على استعادة الكرامة واسترداد الأرض وتحقيق النصر.

ومن حق الأجيال الشابة من أبناء هذا الوطن علينا جميعا، أن نرسخ فى عقولهم وقلوبهم تلك اللحظات الفارقة فى تاريخ وطنهم، وأن نحرص على أن نزرع فى نفوسهم المعانى الحقيقية «لروح اكتوبر»، التى كان لها الفضل الأكبر فى صناعة النصر واسترداد العزة والكرامة.

من أجل ذلك نقول ونؤكد ان «روح أكتوبر» تمثل فى حقيقتها وجوهرها، قدرة شعبنا الأصيل على مواجهة كل الصعاب وتحدى كل الشدائد، وبذل أقصى ما يملكه من جهد وطاقة لتحقيق الأهداف التى يصبو إليها، والوصول للغايات التى يريدها،..، دفاعا عن حقه وأرضه ووطنه وصونا لشرفه وكرامته.

ومن واجبنا أن تعرف الأجيال الشابة أن «روح اكتوبر» ليست تعبيرا فضفافا، دون ترجمة واقعية مادية وملموسة على ارض الواقع، كما انها ليست شعارا فارغا يردده البعض دون مضمون،..، بل هى خطة عمل ونظام فعل وطريقة أداء وبرنامج تنفيذ ملزم، قائم على ترتيب الأولويات والالتزام الدقيق بالخطة الموضوعة ومراحل التنفيذ.

أى أن «روح أكتوبر» هى الأخذ بالعلم ودراسة الواقع المراد تغييره، وتحديد واضح للأهداف المراد تحقيقها، مع الدراسة الجادة والمتأنية لسبل التنفيذ ووسائل تحقيق الهدف فى إطار القدرات المتاحة، فى ظل الإحاطة الكاملة بجميع جوانب الموقف ووضع كل الظروف موضع الاعتبار، وتوحيد جميع الجهود وحشد كل القوى والامكانيات لتنفيذ إرادة الأمة.

«وللحديث بقية»