د. أحمد كريمة: للزى الأزهرى مكانته فى العالم كله

د. احمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر
د. احمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر

مع بدء العام الدراسى وانتظام الدراسة خلال الأسبوع الماضي، لفتت الأنظار التزام كثير من تلاميذ وطلاب المعاهد الأزهرية بالزى الأزهرى التقليدي: الجبة والعمامة الحمراء بالشاش الأبيض والكاكولة، وهو الأمر الذى لاقى استحسان الكثيرين، الذين دعوا إلى ضرورة تشجيع ارتداء الزى الأزهرى المميز لأبناء الأزهر، بينما انتقد البعض ذلك واعتبروا الزى الأزهرى اغتيالا لسعادة الأطفال.


ورد عدد من علماء الازهر على ذلك بتأكيدهم أن ارتداء الزى اختيارى و ليس إلزاميا. وأوضح د. على محمد الأزهرى الأستاذ بجامعة الأزهر أن الزى هو محض اختيار من أولياء الأمور للأطفال، وهم من يحبون ارتداء الزي.

ولا يوجد قرار رسمى بتعميم فرض ارتداء الزى الأزهرى على أى مرحلة تعليمية، علمًا بأن طلاب الأزهر قديمًا كانوا يرتدونه ويجعلونه محل تقدير واهتمام، وكذا توقير الناس لصاحبه.وأضاف: لكل مكان له زيه، ولا نرى انتقادا لملابس الحفلات أو ما يتم ارتداؤه على السجادة الحمراء Red carpet  كل عام والملابس التى لا تليق من البعض، فى حفل النجوم.

ولا حتى على الملابس الممزقة التى يسمونها بما يليق بها (dirty)..نسيت أن رقص الباليه له زيه المحدد ومع ذلك لم يُستنكر عليهم لبسه.. نسيت أن رياضة الكاراتيه، الكونغ فو، والمصارعة، وكمال الأجسام، وهكذا كل هذه لها زيها المحدد، وعندنا هذا الزى علم على الأزهر.


 وطالب د. احمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر بضرورة إعادة الزى الأزهرى فى المراحل التعليمية الأزهرية المختلفة للدارسين والطلاب والعلماء وأيضا للدعاة وأئمة المساجد حتى يتعرف الناس على العلماء ويميزوهم ويفرقوا بين الأصيل والدخيل، وأوضح أن الالتزام بالزى الأزهرى داخل مؤسسات الأزهر، يأتى احتراما له ولمكانته فى العالم كله.

اقرأ ايضا | شيخ الأزهر: علماء الغرب أكدوا أن القرآن كان الباعث الأوحد لحضارة المسلمين