في 1905..

«لومباردي».. أول مطعم بيتزا أمريكي في العالم

ارشيفية
ارشيفية

البيتزا من الأطعمة التي يعشقها الصغير والكبير، ومن المعروف بأن الإيطاليين هم الذين اخترعوا البيتزا ومن هناك انتقلت لجميع الدول في العالم، ولكن هل تعلم أن أول مطعم للبيتزا تم انشاءه في الولايات المتحدة الأمريكية كان عام 1905، وهو مطعم لومباردي. 

المؤتمر: سنطرح رؤية الحزب فى القوانين المقدمة من الحكومة لمجلس النواب

وبدأت قصة تأسيس مطعم للبيتزا في أمريكا منذ أواخر القرن الـ19، عندما هجر الإيطاليون ألى جزيرة إليس، وأحضروا معهم البيتزا، وأصبحوا يبيعون المثلثات للمارة في الشوارع مقابل سنتان فقط، ومن هنا وقع الشعب الأمريكي في حب البيتزا. 

 

وفي عام 1897، افتتح جينارو لومباردي محل بقالة صغيرًا في ليتل إيتالي بمدينة نيويورك في 53½ شارع سبرينج، وكان كان تخصص المتجر هو بيع فطائر الطماطم الخاصة به ، والتي تم تقديمها ملفوفة في ورق ومربوطة بخيط، كانت فطائر الطماطم في لومباردي هي المفضلة لدى عمال المصنع في جميع أنحاء المنطقة، الذين وجدوا هذا الطبق اللذيذ غداءًا رخيصًا ومثاليًا بنسبة لهم.

 

وفي عام 1905، أستطاع جينارو لومباردي أن يحصل على ترخيص لفتح مطعم بيتزا، وتم استبدال الأفران التي تعمل بالحطب بأفران تعمل بالفحم، وبدأ يضع عليها الجبن الموتزاريلا وهكذا بدأ تطور الفطيرة الإيطالية لتتناسب مع مذاق الشعب الأمريكي. 

 

لم يستغرق مطعم بيتزا لومباردي وقتًا طويلاً يجذب الزبائن، حيث أنه في وقت قصير أصبح من أكبر وأشهر المطاعم في الولايات المتحدة الأمريكية فأصبح يجذب الزبائن من جميع أنحاء العالم ، ومن بينهم التينور الإيطالي الشهير إنريكو كاروسو. 

 

 وبعد سنوات  نقل لومباردي العمل إلى ابنه جورج لومباردي الذي واصل بيع الطبق البسيط لسكان نيويورك، وفي عام 1984 ، تم إغلاق مطعم  لومباردي، ولكن أعيد افتتاحها بعد 10 سنوات على بعد مبنى واحد في 32 شارع الربيع، وكان يديره جينارو لومباردي الثالث - حفيد جينارو لومباردي - وصديق طفولته جون بريسيو. 


 

يستخدم لومباردي الذي أعيد فتحه فرنًا من الطوب بالفحم عمرها حوالي 110 عامًا، وقال المالك الحالي لمطعم البيتزا ، جون بريسيو ، في إحدى المقابلات إنه كان يصلح فرن الفحم كل عام ، لأن حرارة الفرن شديدة لدرجة أنه يحرق الطوب بعيدًا.

 

 وفي عام 2016 تم الأحتفال بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لبيتزا لومباردي، وكان هناك احتفال ضخم، وتم بيع فطائر بيتزا كاملة مقابل 5 سنتات فقط وذلك كان السعر الأصلي الذي تم بيع به البيتزا عام 1905.