بشرى سارة .. اختراع كبسولة روبوتية تنقل الأنسولين إلى أمعاء مرضى السكري

 اختراع كبسولة روبوتية لمرضى السكري
اختراع كبسولة روبوتية لمرضى السكري

قام مجموعه من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، بإعداد كبسولة آلية لإيصال الدواء ، ومن المفترض بأنها قد  تحل محل الحقن المتعددة المؤلمة لـ «مرضى السكري» ، وتوصيل الأنسولين مباشرة إلى الأمعاء. 

وتناول العلاجات الفموية أكثر أمانًا وملاءمة وأقل توغلاً للمرضى والأطباء ، لكن الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم غالبًا لا تصمد أمام حامض المعدة قبل إيصال أعبائها إلى المعدة ، والآثار المتوقعة ، وهذا يجعلها أقل فاعلية. الكبسولة ، المسماة RoboCap ، يمكن أن تحدث ثورة في العلاجات، وذلك بحسب موقع «آر تي». 

 

وقال الباحث الرئيسي ، الدكتور جيوفاني ترافيرسو ، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة: «الببتيدات والبروتينات عقاقير مهمة، لكن البيئة المعدية المعوية المتدهورة وسوء الامتصاص يحدان من القدرة على إعطاء هذه الأدوية عن طريق الفم». 


وقال الدكتور ترافيرسو: «تم تصميم RoboCap لتصفية المخاط وتقليله للتغلب على هذه العوائق والمساعدة في الحصول على الأدوية حيث تكون هناك حاجة إليها». 

 

هذا الجهاز غير المكلف ، بحجم حبة التوت ، مصنوع من البوليمر القابل للتحلل الحيوي ومكونات الفولاذ المقاوم للصدأ، ويجعله يمر عبر البيئة القاسية للمعدة ، ويقاوم هجمات الإنزيمات ، ويخترق حاجز المخاط في الأمعاء الدقيقة وغيرها من العوائق.

 

ويحتاج الكثير من مرضى السكر إلى جرعات متعددة من الأنسولين للسيطرة على حالتهم كل يوم. الطريقة النموذجية لتوصيل الدواء هي الحقن بإبر صغيرة عدة مرات في اليوم.

 

اقرأ ايضا|دراسة..النساء هن الأكثرعرضة للإصابة بالأزمة القلبية مقارنة بالرجال.. تعرف على الأسباب