عاجل

فى المليان

مصر والإمارات تقدمان نموذجاً ممـيزاً فى الـمؤتمرات المناخية

حاتم زكريا
حاتم زكريا

نواصل اليوم الكتابة عن استعدادات مصر لمؤتمر قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ المقرر انعقاده والموضوعات التى تدور حوله وداخله لما فى ذلك من أهمية قصوى فى تأكيد قوة الموقف المصرى لطلب تنظيم هذا الحدث الكبير..

ولأهمية الأوضاع الصحية فى شرم الشيخ خلال انعقاد المؤتمر من المؤكد أن يتم الدفع بأكثر من 5000 طبيب استشارى بمختلف التخصصات من أساتذة الجامعات وكبار الأطباء لمستشفى شرم الشيخ الدولى ليكون على أتم استعداد وجاهزية للتأمين الطبى للمؤتمر، وذلك وفقاً لتصريحات صحفية أدلى بها الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية مساعد وزير الصحة والسكان المشرف العام على مشروع التأمين الصحى الشامل..

ومن ناحية أخرى أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى أن الرئاسة المصرية لمؤتمر المناخ COP 27 تضع هدفين رئيسيين للقمة المقبلة فى مدينة شرم الشيخ أولهما تحفيز الانتقال من مرحلة التعهدات إلى التنفيذ، وذلك من خلال تحويل ما تعهد به المجتمع الدولى ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص خلال مؤتمر المناخ فى جلاسجو العام الماضى إلى تدابير واقعية وإجراءات تنفيذية، وثانيهما تحقيق جهود التكيف والمرونة من خلال تمويل مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية..

ومن ناحية أخرى أوضح الدكتور محمود محيى الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخى COP 27 والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة أن قمة المناخ القادمة ستركز على التنفيذ وحشد التمويل لمشروعات المناخ..

وأشاد الدكتور محمود محيى الدين بوفاء عدد من الدول بحصتها من تعهد كوبنهاجن الخاص بتوفير 100 مليار دولار سنوياً لدعم العمل المناخى بالدول النامية..

وأكدت وزيرة البيئة أن منظومة عمل إدارة المخلفات البلدية الصلبة بمدينة شرم الشيخ «صديقة البيئة» فكل المعدات المستخدمة بالمنظومة ستعمل بالكهرباء والطاقة الشمسية بما فى ذلك السيارات.

كما ستعتمد المنظومة على السكان المحليين للمدينة من البدو فى جزء كبير من العمالة المسئولة عن الإدارة..

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن استخدام الشركة لنظام الإدارة الذكية للعمليات لتكون من أفضل المنصات الرقمية التى تم تصميمها لأغراض إدارة المعلومات لدعم كل عملياتنا ولضمان أعلى جودة.

ومن جانبه أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء تقديم المحافظة جميع أوجه الدعم اللازم للتحالف، وبدء العمل والتنفيذ على أرض الواقع فى أسرع وقت ممكن لإنجاز الأعمال والخدمات..

وفى نقطة مهمة أخيرة اليوم نلمح إلى إشادة الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالتعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتنفيذ «مشروع تعزيز التكييف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالى ودلتا نهر النيل»، ويتم تمويله بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بـ 31.40 مليون دولار..

واستعرض سويلم الموقف التنفيذى لمشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر والظواهر الجوية الحادة والتى تؤثر على المناطق الساحلية المنخفضة الحرجة وتوغل مياه البحر فى أوقات النوات وذلك بإقامة حمايات بأطوال تصل لنحو 19 كم فى 5 محافظات ساحلية..