دراسة: تراجع صحة النظر تشير للإصابة بالسكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت دراسة حديثة، أن تلف الأعصاب هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري من النوع 2 وقد يبدأ في العين قبل وقت طويل من تشخيص الحالة.

وفي هذه الدراسة، استخدم العلماء الاعتلال العصبي، أو تلف الأعصاب، في قرنية العين كبديل لتلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، فيما شملت الدراسة ما يقرب من 3500 شخص - 21 ٪ يعانون من مرض السكري من النوع 2 ، و 15 ٪ يعانون من مقدمات السكري و 64 ٪ بدون أي حالة - وفحص الباحثون أعصاب القرنية في المجموعات الثلاث، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة "يو بي اي" الأمريكية.

اقرأ أيضا| دراسة: زيادة خطر السكري لدى الأطفال بسبب كورونا    

ووجد الباحثون أن مقدار الضرر الذي يلحق بأعصاب القرنية يرتفع جنبًا إلى جنب مع مقدار ضعف أيض الجلوكوز، حيث يعاني الأشخاص المصابون بمقدمات داء السكري من تلف في أعصاب القرنية بنسبة 8٪ أعلى من أولئك الذين لا يعانون من مرض السكري.

وأظهرت النتائج في الوقت نفسه، أن مرضى السكري يعانون من تلف في أعصاب القرنية بنسبة 8 ٪ أعلى من أولئك الذين يعانون من مقدمات السكري و 14 ٪ أعلى من أولئك الذين لا يعانون من أي حالة.

كما ارتفع تلف الأعصاب مع ارتفاع مستويات السكر في الدم ومع طول الفترة الزمنية التي يعاني فيها الشخص من مرض السكري. وشمل ذلك ارتفاع مستويات HbA1c (متوسط مستوى السكر في الدم على مدى عدة أشهر) ، ومستويات السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبة.