ويليس كاريير.. قصة اختراع أول تكييف في العالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقال «الحاجة أم الاختراع».. وبعد اختراع جهاز تكييف في العالم بات ممكنا الحصول على هواء بارد ومنعش طوال العام.. وإذا كنت في جولة بسيارتك بوقت الظهيرة صيفاً بدرجات حرارة تتخطى الـ40 فلن تجدها مشكلة.. فما هي قصة أول تكييف هواء؟

اقرأ أيضا - رئيس حزب المصريين: ندوات توعوية بأهمية الحوار الوطني بالمحافظات

في عام 1902، كان ويليس كاريير ينتظر قطارًا على منصة في بيتسبرج بينما كان يحاول التحديق في هواء الصباح الضبابي أدرك أنه يمكنه تمرير الهواء الجاف عبر الماء لخلق الضباب، ومن خلال القيام بذلك، كان قادرًا على خلق هواء بكميات محددة من الرطوبة فيه.

 

وفي نفس العام، انتهى به الأمر بصنع جهاز تحكم في الرطوبة، والذي أصبح اللبنة الأساسية لتكييف الهواء الحديث.

 

وأدى اختراع ويليس كاريير لنظام تكييف الهواء إلى ظهور العديد من الصناعات التي تعد جزءًا كبيرًا من اقتصاديات العالم، ومن صناعة المخبوزات إلى الإمدادات في زمن الحرب، ولعب تكييف الهواء دورًا كبيرًا في جعل كل ذلك ممكنًا.

 

وعلى الجانب الفني، أثبت تكييف الهواء أنه عامل جذب كبير للأفلام، مما أدى إلى توجه المزيد من الأشخاص إلى المسارح الرائعة لمشاهدة الأفلام الصيفية الرائجة للترفيه والهروب من الحرارة، وكانت عناصر التحكم في درجة الحرارة والرطوبة دقيقة للغاية وساعدت في جذب الناس إلى المزيد من الأماكن مثل مراكز التسوق والرحلات الجوية المبردة عبر المحيط الأطلسي بالإضافة إلى غرف خادم الكمبيوتر.

 

وأراد ويليس كاريير أن تصل التكنولوجيا إلى الجماهير، وإدراكًا لذلك في مرحلة مبكرة، بدأ في تطوير شبكة من التجار والموزعين والعملاء الدوليين الذين سيساعدونه في الوصول إلى أجزاء كثيرة من العالم.

 

كما أدى نجاحه المبكر في الولايات المتحدة إلى منشآت في أوروبا وآسيا وأصبح تكييف الهواء شيئًا عالميًا شائعًا يستخدم في المنازل والمكاتب والمصانع وما إلى ذلك.

 

ولد رائد تكييف الهواء ويليس كاريير في 26 نوفمبر 1876 في أنجولا، في ولاية نيويورك الأمريكية، وحصل على شهادة في الهندسة من جامعة كورنيل عام 1901 وفي نفس العام تولى وظيفة في شركة بوفالو فورج ، حيث بدأ العمل في تكنولوجيا تكييف الهواء.

 

 وفي عام 1902، تمكن من تطوير أول نظام تكييف هواء حديث في العالم وحصل على براءة اختراع أمريكية لنفسه في 2 يناير 1906.

 

وإلى جانب كونه مخترعًا، قام أيضًا بتطوير معادلات القياس النفسي العقلاني في عام 1911 ، وهي جوهر جميع الحسابات الأساسية في صناعة تكييف الهواء، ومضى في تأسيس شركة Carrier Engineering Corporation في عام 1915.

 

وفي وقت لاحق من حياته، حصل كاريير على الدكتوراه الفخرية من جامعة ليهاي في عام 1935 وجامعة ألفريد في عام 1942، وفي عام 1985 ، تم تجنيده في قاعة مشاهير المخترعين الوطنية وفي عام 1998، وتم اختياره كأحد 100 مجلة تايم الأشخاص الأكثر نفوذاً في القرن العشرين.