الأعلى للجامعات يوافق على فترة انتقالية 6 أشهر للجان العلمية بالتشكيل الجديد

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

وافق المجلس الأعلى للجامعات على إتاحة فترة انتقالية لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء أعمال اللجان العلمية بالتشكيل الجديد، اعتبارًا من سبتمبر 2022 وحتى نهاية فبراير 2023، وتُطبق خلالها قواعد الدورة الـ13 مع إمكانية تطبيق قواعد الدورة الـ14 في حالة رغبة المُتقدم للترقية على القواعد الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة د. أيمن عاشور اليوم السبت، بمقر جامعة السويس، بحضور د. محمد لطيف أمين المجلس والسادة أعضاء المجلس.

اقرأ أيضا | التعليم العالي: انطلاق العام الجامعي الجديد 1 أكتوبر.. ولا تأجيل للدراسة

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي في بداية الاجتماع إلى اجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لعرض الاستراتيجية المُستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وآليات تفعيل دور الجامعات في دعم قضايا التنمية المستدامة في كافة القطاعات بالدولة، مثمنًا دعم رئيس الجمهورية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي ، وكذلك تعاون كافة أجهزة الدولة، بما كان له أطيب الأثر في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر كميا وكيفيا ، وانعكاس ذلك إيجابيًا على التصنيف الدولي للجامعات المصرية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المجلس وافق على ميثاق الأخلاقيات الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والتي تشتمل على (القواعد الأخلاقية المنظمة لعمل عضو هيئة التدريس، القواعد والأسس الأخلاقية المنظمة لعمل الهيئة المعاونة، البحث العلمي والملكية الفكرية، التزامات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في منظومة التعلم الإلكتروني، أخلاقيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي).

ووافق المجلس على مشروع اتفاقية بين جامعة القاهرة والوكالة الجامعية الفرانكفونية، لاستضافة الجامعة المكتب الوطني للوكالة في مصر، ومركز قابلية التوظيف الفرنكفوني في القاهرة.

واستعرض المجلس تقريرًا حول الزيارات الميدانية للكليات والمعاهد التي تم بدء الدراسة بها خلال السنوات العشر الأخيرة، والتابعة للجان قطاعات (الطب – العلوم – علوم الحاسب والمعلوماتية – الخدمة الاجتماعية).