عاجل

جدل في ألـمانيا حول استئناف المساعدات لأوكرانيا

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

شهد التليفزيون الألمانى مناظرة تليفزيونية ساخنة، بين رؤساء أحزاب ألمانية، حول الآثار المترتبة على العقوبات الألمانية والأوروبية ضد روسيا.

جمعت المناظرة رئيسة لجنة الدفاع بالبرلمان الألمانى مارى أنياس زيمرمان التى تنتمى للحزب الديمقراطى الحر، ورئيسة الكتلة البرلمانية لحزب البديل اليمينى أليس فايديل بالإضافة إلى محللين سياسيين.

وقالت أليس فايدل من حزب البديل إن العقوبات أثرت على المواطن الألمانى أكثر من الآخرين، ووصفت فايدل العقوبات بطلقة رصاص فى قدم حامل السلاح وليس فى اتجاه بوتين. ‏وتحدثت رئيسة حزب البديل عن طريقة خاطئة تماما للتعامل مع روسيا حسب رأيها وأدانت قرار تسليم أسلحة هجومية إلى أوكرانيا.

واعتبرت أن ألمانيا أصبحت ضحية لسياسات الحكومة، كما اتهمت مصانع الأسلحة فى ألمانيا بأن لديها مصلحة فى تصعيد الصراع وأنها لا تريد مفاوضات السلام على الإطلاق رغم أن استمرار الحرب سيضع ألمانيا فى وضع خطير للغاية.

فى المقابل قالت رئيسة لجنة الدفاع إن العقوبات ليست دواء سحريا وأن لها تأثيرا على روسيا، حتى وإن كان هذا التأثير يبدو ضئيلا حاليا لكنه سيتصاعد مشيرة الى ان استطلاعات الرأى تؤكد تأييد 70% من الألمان لدعم أوكرانيا رغم ارتفاع أسعار الطاقة المستمر. 

ويسعى الموقف الرسمى الألمانى فى الوقت الحالى إلى تفضيل الحلول الدبلوماسية، لذلك تماطل الحكومة فى تسليم أوكرانيا مجموعة من الدبابات الجديدة بعض الوقت. لكن هناك آراء انتقدت ما أسموه الأيدى المرتعشة للمستشار الألمانى شولتز واعتبروا أن المستشار الألمانى تملكه الخوف من تلويح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين باستخدام القوة النووية. 

اقرأ ايضا | الكرملين: ينفي إجراء محادثات هاتفية بين بوتين وماكرون