بدون أقنعة

إلى مدير مرور القاهرة

مؤمن خليفة
مؤمن خليفة

من الإنصاف أن نستدعى الماضى فى الذاكرة حينما ننظر إلى الحاضر ونشاهد هذه الطرق الجديدة الواسعة فى شارع صلاح سالم فى المنطقة ما بين نفق الملك الصالح والسيدة عائشة والذى ظل لعشرات السنين عبارة عن حارتين ذهابا وإيابا تتحرك عليه يوميا آلاف السيارات.. اليوم تتم توسعة هذا الطريق إلى 4 حارات وذلك فى إطار خطة تطوير منطقة الفسطاط خاصة بعد إنشاء المتحف القومى للحضارة والعمارات الجديدة على سور مجرى العيون وما يستلزم من إنشاء طرق جديدة وبديلة غيرت وجه الحياة فى هذه المنطقة. الدولة وضعت خططا وسعت فى تنفيذها لاستغلال هذه المنطقة التى تقع فيها أهم المزارات الإسلامية والمسيحية واليهودية منها مجمع الأديان وجامع عمرو والكنيسة المعلقة ومعبد بن عيزرا الذى يعد من أكبر المعابد اليهودية وأقدمها فى مصر ومركز الخزف ومسجد السيدة نفيسة ومسجد الإمام الشافعى ومقابر الكومنولث.


بدأت الدولة فى إعادة تنظيم المنطقة وتخلصت من مناطق عشوائية كاملة ونقلت سكانها إلى مناطق حضرية جديدة فى بدر والسلام والنهضة والأسمرات عوضا عن بيوتهم القديمة.. الطريق الجديد فى صلاح سالم الذى يجرى العمل فيه ليربط بين طريق الخيالة والقلعة والكورنيش والجيزة ووسط المدينة سيحقق بدون شك انسيابا مروريا كبيرا يعالج الاختناق الذى كان سائدا على مدى سنوات سابقة لكن سائقى الميكروباص والتوكتوك استغلوا هذا الطريق أسوأ استغلال وحولوه إلى مواقف عشوائية وأصبح عبور الطريق من أصعب الأشياء ونحن ما نزال فى إجازة العام الدراسى فما بالنا عندما تفتح المدارس أبوابها ويضطر مئات التلاميذ إلى عبور الشارع الواسع والسيارات تسير فيه بسرعات عالية بعد إزالة الرصيف؟! كان يجب على من خطط الشارع بعد توسعته أن يضع فى الحسبان هؤلاء السكان الذين ترتبط مصالحهم بعبور الطريق وإنشاء شارع «خدمات» يخدم المنطقة السكانية فى أقصى اليمين أو تعيين خدمات مرورية لمنع الميكروباص والتوكتوك من استباحة الطريق وكذلك سيارات النقل فى المساء.
أوجه ندائى إلى الرجل المحترم اللواء مؤمن سعيد مدير مرور القاهرة ليتدخل ويضع حدا لهذه الفوضى وهذا الاستغلال السيئ للطريق بعد توسعته كبحا لجماح الحوادث ومساعدة الناس على العبور بسلام علما بأن هذه المنطقة السكنية تقع على بعد أمتار قليلة من وحدة مرور عين الصيرة ويعانى القادمون إليها من نفس المشكلة.
إلى جهاز مدينة القاهرة الجديدة
عند الخروج من مدينة القاهرة الجديدة فى اتجاه الطريق الدائرى الواصل إلى المعادى وحلوان والاتوستراد بعد مرتفعات القطامية يعانى النفق من شيخوخة مبكرة حيث تهالك الأسفلت لدرجة أن السيارات تتراقص وهى تعبر النفق ويمكن أن يفلت مقود السيارة بسهولة شديدة فتقع عشرات الحوادث هناك.. ويبدو أنه لا أحد من جهاز المدينة يمر من هذا المكان ولذلك لا يعرفون خطورة تآكل الأسفلت وتأثيره على السيارات المارة خاصة مع السرعات العالية التى يسير بها البعض.. هذه المشكلة علاجها بسيط جدا وغير مكلف ولا يحتاج إلى ميزانيات كبيرة والجزء المتهالك لا يتعدى 3 أمتار فقط.. يا رئيس جهاز القاهرة الجديدة.. من فضلك امنع البلاء قبل وقوعه ووجه بإصلاح هذا الجزء البسيط فى نهاية النفق قبل الخروج إلى الطريق الدائرى.


لغة الفيسبوك
بعد أن انتشر الفيسبوك وأصبح كل من هب ودب يمتلك صفحة يكتب فيها ما شاء.. هذه بعض نماذج الإساءة إلى اللغة العربية.. إحداهن خريجة الجامعة كتبت طائرة «نفاسة» هكذا والصحيح «نفاثة» و«إسر» تقصد كلمة «إثر» أى عقب و«الأخلاك» وتقصد «الأخلاق» وأخيرا «أسطرنا» يا رب وتقصد «استرنا».. الله يرحم لغتنا الجميلة.