ماذا يحدث لجسمك عندما لا تشرب كمية كافية من الماء؟

شرب الماء
شرب الماء

 

الماء مهم للغاية لصحة جيدة، وهو يساعد حقًا في كل شيء، نظرًا لأن حوالي 60٪ من جسم الإنسان عبارة عن ماء فعليًا ، فإنه يحتاج إلى الحفاظ على مستويات الترطيب لتغذية الخلايا والحفاظ على أداء الدماغ والجسم.

يمكنك الحفاظ على رطوبتك عن طريق شرب الماء ويمكن أن تساعدك بعض الأطعمة أيضًا على الحفاظ على رطوبتك ، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل الخيار والبطيخ والفلفل والطماطم، ومع ذلك ، فإن الكثيرين منا لا يشربون ما يكفي تقريبًا يوميًا ، بل إنهم يشربون مصادر مجففة ، مثل المشروبات المحلاة بالسكر والنبيذ ، والتي يمكن أن تجرد الجسم من الماء أيضًا.

لذا ، ما الذي يحدث لجسمك بالضبط إذا لم تشرب كمية كافية؟ فيما يلي 10 آثار جانبية غير سارة قد تواجهها.

1- قد تشعر بانخفاض الطاقة :

عند الإصابة بالجفاف ، قد تلاحظ انخفاض مستويات الطاقة لديك ، حيث يساعد الماء في إبقاء عقلك متيقظًا وتوازن الجسم، إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الكحول خلال النهار ، فسيكون الركود بعد الظهر أكثر صعوبة ، وقد تشعر بالتعب الشديد للاستمرار في العمل أو الذهاب إلى التمرين المسائي، احتفظ بزجاجة ماء في متناول اليد لتذكيرك بالشرب باستمرار طوال اليوم.

2- قد تواجهك الضباب العقلي :

يحتاج دماغك إلى الماء (دماغنا يحتوي على 80٪ من الماء) ، وشرب ما يكفي يبقيك قويًا عقليًا ، حتى على المدى الطويل.

وجدت دراسة في مجلة Nutrients أن شرب الماء يعزز صحة الدماغ ويمنع تدهور الذاكرة والنعاس العقلي، إذا كنت تشعر بالضباب وتباعد بعض الشيء ، اشرب بعض الماء ولاحظ ما إذا كان ذلك يساعدك.

3- قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية :

الماء مفيد لمؤشرك أيضًا، وفقًا لدراسة في BMC Cardiovascular Disorders ، فإن الإصابة بالجفاف يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتطيل وقت التعافي ، إذا كنت تعاني منها، لذلك ، للحفاظ على قلبك في حالة جيدة ، انتبه إلى مقدار ما تشربه، إذا كان بولك أصفر داكنًا أو شعرت بالإغماء ، اشرب بعض الماء برونتو.

4- قد تكون مزاجي :

يمكن أن يجعلك الجفاف سريع الانفعال وغريب الأطوار أيضًا. درست دراستان أجريتا في جامعة كونيتيكت الرجال والنساء في سلسلة من الاختبارات المعرفية ، ورأوا أن الجفاف أدى بهم إلى مزاج سيء ونعاس وحتى صداع. إذا كنت تشعر بقليل من الانفعال ولست متأكدًا من السبب ، اشرب واكتشف ما إذا كان الماء يساعدك!

5- قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام :

أحيانًا نخلط بين العطش والجوع ، لذا اشرب الخمر ولاحظ ما إذا كان ذلك يساعدك على تمييز ما يحتاجه جسمك حقًا، إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع بعد ذلك ، فكل! من المهم الاستماع إلى إشارات جسمك وتزويده بما يحتاج إليه.

6- يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك :

الماء ضروري لكل وظيفة في الجسم ، لذلك عندما تصاب بالجفاف ، يتباطأ التمثيل الغذائي بشكل طبيعي ، ومعه تتباطأ مستويات الطاقة لديك، يمكن أن يمنحك البقاء رطبًا بشكل صحيح جسمك ما يحتاجه ليعمل حتى تشعر أنك في أفضل حالاتك.

7- قد تعاني من الصداع :

نظرًا لأن دماغك يحتاج إلى الماء ، فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى الصداع والتعب، لذلك ، قبل تناول الدواء ، تناول القليل من الماء أولاً واسترح، قد يزول ألم الرأس هذا دون الحاجة إلى اتخاذ أي تدابير أخرى، تعرف على المزيد حول مسببات الصداع والخرافات .

8- قد تضر بشرتك :

تحتاج بشرتنا إلى الماء لتبقى بصحة جيدة وتبدو رطبة، عدم شرب ما يكفي من الماء يمكن أن يزيد من آثار الشيخوخة، مع عدم كفاية الماء ، يمكن أن يتشقق الكولاجين ، مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لهذا السبب يحتاج الناس إلى منتجات مرطبة ومرطبة في نظام للعناية بالبشرة لاستكمال مدخولهم من المياه للحصول على مظهر مرن وناعم.

9- قد يكون لديك تدريبات أضعف :

عندما تتعرق ، تفقد الأملاح والماء ، لذلك من المهم أن تشرب قبل التمرين وأثناءه وبعده لتعويض المخازن المفقودة، كما هو موضح في دراسة في التقارير الفسيولوجية ، قد تعاني التدريبات من نقص المياه ، وقد لا يحرق جسمك الكثير من الدهون.

10- يمكنك زيادة الوزن :

إن اكتساب القليل من الوزن ليس شيئًا لتخسره من النوم، ومع ذلك ، إذا استمر مع مرور الوقت أو كان في منطقة البطن على وجه الخصوص ، فقد يعرضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض مزمنة مختلفة ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب وغيرها.

يمكن أن يساعدك شرب الماء على إنقاص الوزن ، خاصةً إذا كنت تشربه بدلاً من المشروبات السكرية أو غيرها من المشروبات عالية السعرات الحرارية، الماء ممتلئ ، لذلك يمكن أن يساعدك على تقليل الشعور بالجوع بين الوجبات والوجبات الخفيفة ، على الرغم من أنه لا يجب عليك شرب الماء كبديل للوجبات.