عاجل

إعلام أردني: جنوح باخرة على شاطئ اليمنية في العقبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وسائل إعلام أردنية، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، بجنوح باخرة، على شاطئ اليمنية في العقبة بالقرب من المحمية البحرية.

وأشارت قناة "رؤيا" الأردنية، إلى أنه "في الساعات الأولى من صباح اليوم، دفعت الرياح الباخرة إلى الشاطئ، مما أدى إلى جنوحها وصعوبة عودتها إلى وسط البحر" موضحة أنه "تم استدعاء قاطرات شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية إلى التدخل الفوري بعد دراسة كيفية إخراجها وقطرها وفق الممارسات البحرية العالمية إلى مكان آمن". 

اقرأ أيضًا: ارتفاع حجم الدين المستحق على الاردن الي 41 مليار دولار بنهاية 2021

وبحسب  القناة الأردنية "رؤيا"، عن مصادر من الميناء قولها إن "الباخرة الفارغة، والتي كانت تستعد لتحميل مادة كلوريد البوتاسيوم من رصيف الميناء الصناعي لجمهورية مصر العربية، سيتم حجزها في المنطقة الشمالية، بعد أن يتم الكشف عن الأضرار التي قد تكون حدثت لها نتيجة اقترابها من منطقة المرجان والشاطئ".

وفي سياق آخر، يُذكر أن ارتفاع رصيد الدين العام المستحق على الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي 1.6%، إلى 29.16 مليار دينار (41 مليار دولار) مقابل 28.7 مليار دينار في نهاية 2021.

وأظهرت الإحصاءات التي نشرت على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، يوم الأحد، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية النصف الأول بلغ 13.89 مليار دينار والدين الخارجي 15.26 مليار دينار.

وبذلك تصل نسبة الدين العام الأردني إلى 88.4%، من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وأعلنت وزارة المالية مطلع العام الماضي عن تغيير منهجيتها في احتساب الدين العام بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بحيث يتم استثناء ديونها من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والبالغة ما يقرب من 7 مليارات دينار.

واعتمدت الحكومة مفهوم دين الحكومة العامة، الذي يعتبر الدين من صندوق استثمار أموال الضمان والبلديات والهيئات المستقلة دينا من مؤسسات تابعة للحكومة.