دراسة: الحوامل يجب أن يأكلن السمك مرتين أسبوعيا للمساعدة في نمو الطفل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توصلت دراسة بريطانية إلى أن النساء الحوامل يجب أن يأكلن حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعيًا ولا يُنصح بعد الآن بتجنب بعض الأنواع.

حذر الباحثون من أن التحذيرات الحالية للحد من تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق تسبب الارتباك وتقود الأمهات إلى تجنب الطعام تمامًا ليكونوا في الجانب الآمن.

هذا يعني أنهم أكثر عرضة للإضرار بنمو أطفالهم من خلال حرمانهم من العناصر الغذائية الأساسية ، مثل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة واليود وفيتامين د والسيلينيوم، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

فحص علماء من جامعة بريستول بيانات عن 4131 امرأة حامل في المملكة المتحدة تمت متابعة نسلهن طوال فترة الطفولة، وتم قياس مستويات الزئبق في دم الأم وأنسجة الحبل السري.

لم يجد التحليل أي ارتباط سلبي بين المستويات المرتفعة من الزئبق والتطور المعرفي لدى الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الأسماك، حيث يعتقد الخبراء أن العناصر الغذائية في الطعام تحمي من المعدن.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يأكلن السمك لديهم عموما معدل ذكاء أعلى وكان أداؤهم أفضل في اختبارات الرياضيات والعلوم.

تستهلك العديد من النساء كميات قليلة نسبيا من الأسماك لأن المنظمات الصحية مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ووكالة حماية البيئة الأمريكية توصي النساء اللواتي على وشك الحمل والحوامل والمرضعات والأطفال الصغار بتجنب الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق والحد من استهلاك الأسماك والمأكولات البحرية حتى 340 جراما أسبوعيا.

وجد الباحثون أنه لا يبدو أن أنواع الأسماك التي يتم تناولها مهمة لأن العناصر الغذائية الأساسية في الأسماك يمكن أن تحمي الأسماك من محتوى الزئبق، وكان العامل الأكثر أهمية هو ما إذا كانت المرأة تأكل السمك أم لا.

في عام 2018، وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن تناول كميات غير كافية من الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 في بداية الحمل يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة.

وجد الباحثون من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن، ماساتشوستس، الذين نُشرت أبحاثهم في مجلة EBioMedicine، أن النساء الحوامل اللائي وجدن في الدم مستويات منخفضة من أوميجا 3 خلال الثلث الأول والثاني من الحمل كان لديهن 10 أضعاف خطر الولادة المبكرة مقارنة بمن وجد في الدم مستويات عالية من الأحماض الدهنية.

قالت الدكتورة كارولين تايلور، المؤلفة المشاركة في الدراسة في مجلة NeuroToxicology: "وجدنا أن مستوى الزئبق لدى الأم أثناء الحمل ليس له تأثير سلبي على نمو الطفل، بشرط أن تأكل الأم السمك".

وأضافت في المقابل: "إذا لم تأكل السمك، فهناك بعض الأدلة على أن مستوى الزئبق لديها يمكن أن يكون له تأثير ضار على الطفل".

«المركزي للإحصاء»: انخفاض نسبة المصابين بالنحافة لـ3% خلال 2021