تصدير البصل المصري إلى باكستان.. و4.6 مليون طن صادرات زراعية

شحنات البصل المصرى المصدرة إلى باكستان
شحنات البصل المصرى المصدرة إلى باكستان

تواصل الصادرات الزراعية المصرية حجز المقاعد الأولى فى كثير من الأسواق الدولية، حيث ارتفعت معدلات التصدير الزراعى بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية بسبب جودة تلك المنتجات واتباع منظومة متكاملة ساعدت فى فتح أسواق جديدة.

السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن عن فتح الأسواق الباكستانية أمام البصل المصرى وتصدير أولى الشحنات إلى باكستان وذلك وفقا لتقرير تلقاه من د. أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى وذلك بعد نجاح المفاوضات بين الحجر الزراعى فى البلدين واستيفاء كافة الاشتراطات ومعايير الصحة النباتية المطلوبة من دولة باكستان.


أفاد التقرير أن إجمالى الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.6 مليون طن هذا العام اعتبارا من يناير الماضى حتى الآن، وذلك بزيادة قدرها حوالى 40 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت الموالح فى المرتبة الأولى يليها البطاطس والبصل والعنب.


ووجه «القصير» الشكر للمزارعين والمصدرين المصريين، كما أشاد بجهود رجال الحجر الزراعى والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والتمثيل التجارى فى سفارات مصر بالخارج لدورهم فى دعم الصادرات الزراعية.


من ناحية أخرى وتفعيلا لتطبيق منظومة الزراعة التعاقدية ‏فى محصول الذرة لأول مرة ‏والتى اتفقت عليها وزارة الزراعة مع اتحاد منتجى الدواجن وبعض مصانع الأعلاف وكبار المنتجين وتتويجا للاجتماعات التى عقدها وزير الزراعة، قامت مصانع وشركات الأعلاف واتحاد منتجى الدواجن بشراء واستلام محصول الذرة الأصفر من المزارعين فى منطقة النوبارية بسعر 8700 جنيه للطن بدون تكاليف النقل.


وقالت د. هدى رجب مدير مركز الزراعات التعاقدية إن وزير الزراعة كان قد عقد عدة اجتماعات مع اتحاد منتجى الدواجن قبل موسم زراعة الذرة وذلك للاتفاق على شراء المحصول من المزارعين بأسعار مجزية تشجيعا لهم.

وانتهت تلك الاجتماعات إلى انضمام محصول الذرة إلى منظومة الزراعة التعاقدية هذا العام نظرا لأهميته الكبيرة وذلك من خلال التعاقد مع اتحاد منتجى الدواجن ومصانع الأعلاف بحد أدنى 6 آلاف جنيه كسعر ضمان على أن يستفيد المزارع بالحصول على السعر الأعلى وقت بيع المحصول وهذا ما حدث بالفعل حيث وصل سعر بيع الطن إلى أكثر من 9 آلاف جنيه فى بعض المناطق وطبقا لدرجة جودته وبدون تكاليف النقل التى يتحملها المشتري.

اقرأ ايضا | لأول مرة.. تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية واستلام مصانع الأعلاف للذرة الصفراء