«الزراعة»: فتح الأسواق الباكستانية أمام البصل المصري

 السيد القصير
السيد القصير

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن فتح الأسواق الباكستانية أمام البصل المصري وتصدير أولى الشحنات إلى باكستان، وفقًا لتقرير تلقاه من د. أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، وذلك بعد نجاح المفاوضات بين الحجر الزراعي في البلدين واستيفاء كافة الاشتراطات ومعايير الصحة النباتية المطلوبة من دولة باكستان.

كما أفاد التقرير أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية تجاوز 4.6 مليون طن هذا العام، اعتبارًا من يناير الماضي حتى الآن، وذلك بزيادة قدرها حوالي 40 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

اقرا ايضا :المانجو المصرية تغزو الأسواق السعودية

وجاءت الموالح في المرتبة الأولى يليها البطاطس والبصل والعنب، كما وجه الشكر للمزراعين والمصدرين المصريين وأشاد بجهود رجال الحجر الزراعي والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتمثيل التجاري في سفارات مصر بالخارج لدورهم في دعم الصادرات الزراعية.

جدير بالذكر أن المساحة المنزرعة من البصل بلغت 228 ألف فدان، وتقدر إنتاجية الفدان بحوالي 15 طن بإجمالي 3 ملايين طن سنوياً وتأتي مصر في الترتيب الرابع عالميًا بعد كل من الصين الهند وأمريكا.

كما يصدر البصل المصري الطازج إلى روسيا والسعودية والكويت وهولندا سوريا و الأردن والمملكة المتحدة وليبيا ولبنان والعراق والإمارات وإيطاليا وإسبانيا.

أما البصل المجفف فأهم الدول المستوردة للبصل المصري المجفف هي هولندا وألمانيا واليابان وكرواتيا، وهو من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي الجيد للمزارع.