من ترومان إلى بايدن.. الملكة إليزابيث محبوبة رؤساء الولايات المتحدة

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

قابلت إليزابيث أكثر من عشرة رؤساء أميركيين خلال حياتها، كلينتون رفض عرضًا لتناول الشاي مع الملكة في قصر باكنجهام في عام 1997، وميشيل أوباما خرقت البرتوكول في زياتها بوضع يدها على ظهر الملكة، ترامب خالف البروتوكول وسار لفترة وجيزة أمامها أثناء تفقد حرس الشرف الخاص بها، وصفها بايدن بالكرم وأنها  تذكره بوالدته.

اقرأ أيضا | الشرطة الأمريكية: العثور على 5 قتلى داخل منزل في ولاية ماريلاند

التقت الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، مع 13 رئيسًا أمريكيًا جالسًا خلال حياتها الممتدة 96 عامًا ، مما أدى إلى تأجيج سلسلة من العلاقات الودية التي ساعدت على تعزيز العلاقات بين البلدان.

قال هاري ترومان إنها "استحوذت على قلوب" الجمهور الأمريكي، بينما وصفها باراك أوباما بأنها "حقًا واحدة من الأشخاص المفضلين لدي". في حين أن ليندون جونسون هي الوحيدة من بين آخر 14 رئيسًا لم يلتق بهم.

في نظرة على تاريخ الملكة الراحلة مع رؤساء الولايات المتحدة نجد أن إليزابيث تقابلت مع عشرة رؤساء واتفق الجميع علي حبها.

هاري إس ترومان
في عام 1951 ، استقبل هاري إس ترومان الأميرة إليزابيث آنذاك وزوجها الأمير فيليب ، دوق إدنبرة ، في مطار واشنطن الوطني عندما وصلت إلى الولايات المتحدة في عيد الهالوين لإقامة لمدة يومين في عاصمة البلاد.

قال ترومان للزوجين في حدث أقيم في حديقة الورود: "لدينا العديد من الزوار المميزين هنا في هذه المدينة ، ولكن لم يكن لدينا من قبل مثل هذا الزوجان الشابان الرائعان اللذان استحوذوا على قلوبنا جميعًا" . "نريدك أن تعود مرة أخرى."

دوايت ايزنهاور
استضاف دوايت أيزنهاور، الذي حصل على ميدالية من قبل والد إليزابيث، الملك جورج السادس، لعمله كقائد لقوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية ، مأدبة عشاء رسمية على شرف الملكة في أكتوبر 1957.
وردت الملكة بالمثل باستضافة أيزنهاور في قلعة بالمورال ، في أبردينشاير ، اسكتلندا ، حيث كان يهتف ضاحكا بخصوص كعكاتها المتساقطة، والتي هي في الأساس فطائر بريطانية. وقامت الملكة فيما بعد بأرسال الوصفة إلى أيزنهاور.

جون كينيدي
في يونيو 1961، استضافت الملكة جون كينيدي وزوجته جاكلين كينيدي لتناول العشاء في قصر باكنغهام خلال رحلة الزوجين إلى لندن. بدأت الزيارة بداية صعبة. ورد أن الملكة كانت مستاءة من طلب السيدة الأولى حضور أختها وزوج أختها، اللذان انفصلا مرتين ، بينما اشتكت جاكلين كينيدي لاحقًا من غياب اثنين من أفراد العائلة المالكة كانت تأمل في الالتقاء بهما ، الأميرات مارجريت ومارينا.

ومع ذلك ، أرسل الرئيس للملكة خطابًا بمناسبة عيد ميلادها بعد عودتهما إلى الولايات المتحدة ، يخبرها فيه "بمدى امتناننا أنا وزوجتي على الضيافة الودية التي قدمتها لنا جلالة الملك والأمير فيليب خلال زيارتنا إلى لندن". كتب جون كينيدي، "سنعتز دائمًا بذكرى تلك الأمسية المبهجة."

ريتشارد نيكسون
التقى ريتشارد نيكسون بالملكة لأول مرة في عام 1957، عندما زارت الولايات المتحدة ، التقيا مرة أخرى بعد عام في السفارة الأمريكية في لندن ، عندما أقام نائب الرئيس في عهد أيزنهاور حفل استقبال على شرفها. ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن نيكسون كان "يرتدي بدلة توكسيدو مستعارة لا تناسبه" و "يبدو أن الملكة لم تلاحظ ذلك".

عاد نيكسون إلى المملكة المتحدة في عام 1969 كرئيس ، واستضافته الملكة في حدث في قصر باكنجهام. استضاف نيكسون نجل إليزابيث الأمير تشارلز في البيت الأبيض في العام التالي. قال تشارلز في وقت لاحق، في إشارة إلى ابنة نيكسون: "كان هذا هو الوقت الذي كانوا يحاولون فيه تزويجي من تريشيا نيكسون".

جيرالد فورد
استضاف جيرالد وبيتي فورد الملكة في مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض في يوليو 1976، على شرف الذكرى المئوية الثانية لإعلان الولايات المتحدة الاستقلال. تصدّر الرئيس عناوين الأخبار المؤسفة عندما طلب من الملكة أن ترقص على أغنية " السيدة صعلوك ". كتبت بيتي فورد في مذكراتها: "كان التعامل مع الملكة أمرًا سهلاً".
لضمان عشاء ناجح، تمت دعوة الممثل الكوميدي بوب هوب ونجمة "كوجاك" تيلي سافالاس لأن الملكة "تحبهم" ، كما كتبت بيتي فورد. كلاهما حضر. وأضافت أنه "إذا لم أستمر في الخلط بين سموك وجلالة الملك هو صاحب الجلالة، فسأمنح نفسي أربع نجوم للطريقة التي انطلقت بها تلك الزيارة".

جيمي كارتر
استضافت الملكة جيمي وروزالين كارتر في قصر باكنجهام عام 1977، عندما كان الرئيس يحضر قمة الناتو في لندن، كان أفضل ما يتذكره العشاء هو حادثة قيل فيها إن كارتر قبل الملكة الأم على شفتيها عندما تم تقديمهما.

وقالت بعد ذلك، "إنه الرجل الوحيد، منذ وفاة زوجي العزيز، كان لديه وقاحة ليقبلني على شفتي" .
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن كارتر أكد أنه قبلها على خدها وأن الصحافة البريطانية " شوهت بشدة " الحدث.

رونالد ريجان
كان رونالد ريجان أول رئيس تمت دعوته للبقاء في قلعة وندسور - وهي تجربة وصفها في مذكراته " حياة أمريكية " بأنها "زيارة خرافية".

وكتب ريجان: "أهم ما في إقامتنا هناك كان عندما ذهبت أنا والملكة لركوب الخيل معًا". "
زار ريجان العائلة المالكة مرتين أخريين خلال فترة رئاسته، واستضاف الملكة والأمير فيليب في مزرعته في كاليفورنيا في عام 1983. وقد تأخر وصولهم بسبب عاصفة ممطرة جعلت الرحلة إلى الجبل محفوفة بالمخاطر. اعتذر ريجان عن الطقس، وقالت الملكة ردت: "نعم ، إذا كان الأمر كئيبًا ، لكن هذه مغامرة".

جورج بوش الأب
أعطت الملكة جورج وباربرا بوش جولة في قصر باكنجهام خلال زيارة في عام 1989 ، ثم رحبوا بالملكة في البيت الأبيض لحضور عشاء رسمي في عام 1991. كما اصطحب بوش الزوجين الملكيين إلى لعبة بيسبول لعبة ألعاب القوى في كامدن ياردز في بالتيمور.

بيل كلينتون
التقى بيل كلينتون بالملكة لأول مرة في عام 1994، في حفل لإحياء الذكرى الخمسين ليوم النصر في الحرب العالمية الثانية. مكث هو وزوجته هيلاري كلينتون طوال الليل على يختها الملكي بريتانيا .
قام آل كلينتون برحلات أخرى إلى المملكة المتحدة خلال السنوات الثماني التي قضاها في المنصب، لكنهم رفضوا عرضًا لتناول الشاي مع الملكة في قصر باكنجهام في عام 1997 لأنه ، وفقًا لمذكرات الحكومة البريطانية التي حصلت عليها سي إن إن ، أراد الرئيس أن يكون " سائح "وزيارة حديقة وبعض المتاجر. انتهى الأمر بالعائلة كلينتون وابنتهما تشيلسي تناول الشاي مع الملكة في القصر قبل وقت قصير من مغادرته منصبه، في ديسمبر 2000.

جورج دبليو بوش
كما فعل والده قبل 16 عامًا، استضاف جورج دبليو بوش الملكة في عشاء رسمي في عام 2007. وقال في كلمة ترحيبية بالبيت الأبيض: "الشعب الأمريكي فخور بالترحيب بجلالتك مرة أخرى في الولايات المتحدة، وهي دولة تعرفها جيدًا. بعد كل شيء، لقد تناولت العشاء مع عشرة رؤساء أمريكيين". قال بوش وهو يصحح نفسه وهو يتحدث: "لقد ساعدتم أمتنا في الاحتفال بمرور مائتي عام على تأسيسها عام 1976". ثم توقف ونظر إلى الملكة قبل أن يخبر الحشد المجتمع، "لقد نظرت إلي أن الأم فقط هي التي تستطيع أن تعطي طفلها".

باراك أوباما
التقى باراك وميشيل أوباما بالملكة لأول مرة خلال زيارة في عام 2009، حيث اتهمت السيدة الأولى بخرق البروتوكول بوضع يدها على ظهر الملكة أثناء سيرهما.
قالت ميشيل أوباما في كتابها "الصيرورة" إنها اكتشفت لاحقًا أنها "ترتكب ما يمكن اعتباره زلة ملحمية “، لكن الملكة بدت على ما يرام أيضًا ، لأنني عندما لمستها ، اقتربت ، أضع يدًا مرتدية قفازًا برفق على الجزء الصغير من ظهري".

دونالد ترمب
تمت دعوة دونالد وميلانيا ترامب لتناول الشاي مع الملكة في عام 2018 في قلعة وندسور. خلال الحدث، خالفت الرئيس البروتوكول من خلال السير لفترة وجيزة أمامها أثناء تفقد حرس الشرف الخاص بها.
ومع ذلك، تمت دعوة عائلة ترامب مرة أخرى لحضور حفل عشاء رسمي في قصر باكنجهام في العام التالي. قال ترامب بعد ذلك: "هناك من يقولون إنهم لم يروا الملكة قط وهي تتمتع بوقت أفضل ، ووقت أكثر حيوية".

جو بايدن
رحبت الملكة بجو وجيل بايدن في قلعة وندسور في يونيو الماضي. تم الترحيب بهم مع عرض عسكري رسمي من حرس الشرف في القلعة، التي تقع على بعد حوالي 30 ميلاً خارج لندن ، قبل الذهاب لتناول الشاي. قال الرئيس بعد ذلك إن الملكة كانت " كريمة للغاية " و "لا أعتقد أنها ستتعرض للإهانة ، لكنها ذكرتني بوالدتي".