رئيس الدستورية: المحكمة لها دور رائد في حماية حرية الصحافة والتعبير

رئيس المحكمة الدستورية العليا
رئيس المحكمة الدستورية العليا

أكد المستشار بولس فهمى - رئيس المحكمة الدستورية العليا ، أن الاجتماع الدولي السادس عشر رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية والذى سينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر الجاري بالقاهرة، سوف يشارك فيه 40 دولة بحضور 126 مشاركا من بينهم 51 رئيس محكمة دستورية ومحكمة عليا ومجلس دستورى في سابقة لم تحدث قبل في الاجتماعات السابقة.

اقرأ أيضا |«بولس فهمي» يشكر السيسي لدعمه اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

جاء ذلك في أثناء المؤتمر الصحفي للمحكمة الدستورية العليا برئاسة وحضور المستشار بولس فهمي رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار طارق عبد الجواد شبل - نائب رئيس المحكمة والمشرف على الأمانة العامة ، والمستشار محمد عماد النجار - نائب رئيس المحكمة ، وأمين عام المؤتمر.
وذلك للإعلان عن فعاليات الاجتماع الدولي السادس عشر رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي من المقرر عقده خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر الجاري بالقاهرة.
وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا إن المحكمة الدستورية العليا لها دور رائد فى حماية اعلام المواطن المصرى وحماية حرية الصحافة والتعبير.

وجه المستشار بولس فهمى - رئيس المحكمة الدستورية العليا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية وذلك لدعمه اجتماع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية والمحاكم العليا الأفريقية الذى تبدأ فعالياته غدا السبت وحتى الاثنين الجارى.
كما وجه رئيس المحكمة الدستورية العليا الشكر للسفير سامح شكرى - وزير الخارجية لتوفيره كافة السبل والامكانيات اللازمة لعقد الاجتماع.

كما توجه المستشار بولس فهمى بالعزاء لرؤساء وأعضاء المحاكم والمجالس الدستورية لدول الكومنولث فى وفاة الملكة اليزابيث الثانية.
ويمثل هذا المؤتمر أهمية كبرى للدول الأفريقية لما يتضمنه من توصيات هامة تساعد على تحقيق القضاء الدستورى للمواطنين فى القارة السمراء.
يعد هذا الاجتماع هو السادس، بعد قيام المحكمة الدستورية العليا المصرية بعقده فى عام 2017، والذى يجمع الأشقاء الأفارقة من أكثر من دولة أفريقية لتحقيق التعاون القضائي الدستورى الذي يضمن للمواطن الأفريقي أن يتمتع بالحرية والعدالة والمساواة.