علماء يكشفون أعراض الإصابة بجلطة القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

قدم مجموعة من الخبراء في تقرير جديد، تفاصيل حول أحدث المعلومات حول أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية بهدف تحسين رعاية المرضى وتحديد الأماكن التي تحتاج إلى مزيد من البحث.

وتظهر أعراض مشاكل القلب والأوعية الدموية في سلسلة كاملة، بعضها - مثل ألم الصدر أثناء نوبة قلبية أو ترهل الوجه أثناء السكتة الدماغية - يكون مفاجئًا وشديدًا ، بينما يستمر البعض الآخر سنوات متفاوتة الشدة. يمكن لعوامل مثل الجنس والوظيفة الإدراكية والاكتئاب أن تعقد التعرف على الأعراض أو تشخيصها.

وقالت ميجان ستريور، ممرضة ممارسة في معهد القلب في UW Medical: "تعتبر الأعراض جزءًا كبيرًا من كيفية تقييمنا للمريض عندما يأتون لرؤيتنا في العيادة وكيف نتخذ قرارات بشأن أفضل علاج للفرد، ولكن في الوقت نفسه، هناك الكثير مما لا زلنا لا نفهمه حول تنوع الأعراض في نفس الحالة بين أفراد مختلفين."

اقرأ أيضا| خطأ طبي يعرض حياة شاب سعودي للخطر 

وأوضحت كورين جورجنز ، أستاذة التمريض المشاركة في كلية بوسطن ورئيسة اللجنة التي كتبت التقرير ، أن جزءًا من التحدي المتمثل في تقييم ودراسة الأعراض هو أنها ذاتية، بينها مقياس موضوعي لصحة القلب، مثل ضغط الدم أو إيقاع القلب، ويمكن قياسه مرارًا وتكرارًا ومتابعته بمرور الوقت. 

ويقول التقرير إنه يجب على أخصائي الرعاية الصحية النظر في العوامل التي قد تؤثر على الأعراض التي يصفها الشخص. على سبيل المثال ، على الرغم من أن ألم الصدر هو أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا لدى كل من النساء والرجال ، إلا أنه من المرجح أيضًا أن تعاني النساء من الغثيان وآلام الكتف وألم الجزء العلوي من الظهر.

ويشير التقرير إلى أنه هناك أيضًا اختلافات في كيفية تفسير الأشخاص للأعراض بناءً على المعايير الثقافية، وفيما يتعلق بالعرق، تظهر الأبحاث أن الأشخاص السود الذين يعانون من نوع من عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني يعانون من خفقان أكثر وضيق في التنفس ودوخة مقارنة بالأشخاص البيض أو اللاتينيين المصابين بالرجفان الأذيني.