المتهم.. ماس كهربائى

لغياب الصيانة الدورية.. 11 ألف حريق سنوي بسبب «الوصلات»..

المتهم.. ماس كهربائى 11 ألف حريق  سنوى بسبب الوصلات.. وغياب الصيانة الدورية والأدوات المضروبة
المتهم.. ماس كهربائى 11 ألف حريق سنوى بسبب الوصلات.. وغياب الصيانة الدورية والأدوات المضروبة

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أهم الأسباب التى أدت إلى حوادث الحريق فى مصر بنهاية عام 2021، وكشفت بيانات التقرير السنوى لحوادث الحـريق فى مصر، أن أهم المسببات الرئيسية للحريق هى النيران الصناعية (أعقاب السجائر – أعواد الكبريت – مادة مشتعلة – شماريخ - إلخ .. ) وذلك فى 27356 حادثة بنسبة 53٫1%،  تصدرها الماس الكهربائى أو الشرر الاحتكاكى بـ 10863 حادثة بنسبة 21.1%. 


وفقـاً للحــالة الجنائية يأتى الإهمال فى المرتبة الأولـى لحوادث الحريق بعـدد 26400 حـادثة  بنسبة 51٫2%، يليه الحريق العارض بـ 25037 حادثة بنسبة 48٫6% ،ثم الحريق العمــد بـ 96 حــادثة بنسبــة 0٫2% خلال عام 2021. 


وعلى مستوى شهور السنة سجل شهـر مايـو المرتبة الأولى لحوادث الحريق على مستوى شهور السنة بـ 6456 حادثة بنسبة 12٫5%، يليه شهر أبريل بعدد 4999 حادثة بنسبة 9٫7%  وأخيراً شهر فبراير بـ 3134 وبنسبة 6.1% من إجمالى حوادث الحريق.


وبلـغ عدد المتوفين مـن ضحايـا حوادث الحريـق 252 متوفى عام2021، مقابل 199 متوفى عام2020 بنسبة ارتفاع قدرها 26٫6% عن عام 2019. 


فى البداية يقول د. طارق سعيد، عضو اللجنة الدائمة لكود الحماية من أخطار الحرائق: إننا نعانى من غياب تام لثقافة الحماية المدنية على الرغم من أهميتها ووعى العالم أجمع بها والدليل على ذلك الدول الأوروبية التى تقوم كل أسبوع بعمل تجارب للحرائق فى كافة الأماكن لتدريب المواطنين على كيفية التعامل مع هذه الأزمة.


ويضيف: قانون المبانى 119 يلزم المشروعات العملاقة والمبانى الكبيرة التى تزيد مساحتها على 3 آلاف متر وارتفاعها على 2000 متر بأن تقوم اللجنة الدائمة على الإشراف على الالتزام بالكود المصرى أو الكود الذى يختاره حتى تتوافر الإجراءات الكاملة للحمايه المدنية. 


الحماية المدنية


ويشير الى أن المشكلة الأساسية فى الحماية المدنية فى مصر هى المبانى القديمة وعلى رأسها الكنائس والتى صدر قرار خاص بشأنها فى مايو عام 2019 بإنشاء كود خاص لها للحماية من الحرائق لرفع كفاءة الحماية المدنية بها.

وبالفعل بدأت الإجراءات فى هذا الشأن فى شهر أكتوبر من نفس العام وتم تقسيم الخطة بها الى 4 مراحل لكل مرحلة مجموعة من الكنائس والمبانى سيتم رفع كفاءتها حتى يتوافر بها الإجراءات اللازمة من الحماية المدنية.

ويوضح أن التخطيط للحماية المدنية يتم وفق 3 خطوات: أولها هندسى وهو مرحلة التخطيط وتوفير الأدوات اللازمة للحماية المدنية من أماكن لهروب وطفايات الحريق وأجهزة الإنذار والكاميرات والخطوة الثانية هندسية إدارية.

وهى التى تختص بوضع الخطة المسبقة لحماية الأفراد وأيضا الإرشادات التى ستساعدهم على اتباع الخطوات وفى نفس الوقت هناك شق إدارى بوجود أفراد مدربين على التعامل مع الأزمات وملمين بثقافة الحماية المدنية للتدخل السريع لإرشاد الجميع وتوجيههم للممرات الآمنة وحماية أكبر قدر من الأفراد حتى لا يحدث كارثة أو مأساة.


ويطالب برفع ثقافة الحماية المدنية عبر حملة توعية شديدة بأهمية ثقافة الحماية المدنية وكذلك العمل السريع على رفع كفاءة المشاريع القديمة والالتزام بكود الحريق والتأكد من التزام الجميع بإجراءات الحماية المدنية. 


وفى نفس السياق يوضح اللواء أبو بكر محمد على ، مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة ضرورة أن يعى الجميع أهمية الإلمام بثقافة الحماية المدنية والوعى بها حتى تتوفر لنا جميعا القدرة على التعامل السريع مع الأزمات بامتلاك الحد الأدنى من هذه المهارات حتى لا تتفاقم المشاكل التى يمكن بخطوات بسيطة حلها.

ويشير إلى أن كل مكان له إجراءات وطبيعة خاصة للحماية المدنية وأن الإدراك بطبيعة المكان بالتأكيد يوفر الكثير من الوقت والمجهود إذا ما توافرت له السبل التى ستساعد فى التعامل السريع مع الأزمة.

ويضيف أن التهوية من العوامل المهمة، التى تساعد على الحماية المدنية والأهم أن تكون هناك نظرة مرورية بصفة دائمة لإصلاح التوالف من أسلاك أو أى خلل قد يتسبب فى حرائق وكوارث للوقاية مستقبلا من حدوث خلل بسيط قد يتسبب فى كارثة.


الكود المصري


ويؤكد اللواء علاء عبد الظاهر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية الأسبق،  أن إدراك أساسيات الحماية المدنية  ثقافة لابد أن يتسلح بها الجميع، خاصة أن الوعى بهذه الأساسيات سيسهم بشكل كبير فى الحد من تفاقم الحوادث والتعامل الصحيح معها واحتواء النسبة الأكبر منها والأهم الحد من خسائرها.


ويشير إلى أن وسائل الحماية المدنية كبيرة ومتنوعة، وتبدأ أولا بالالتزام بالكود المصرى الخاص، بالتخطيط للحماية المدنية وأن تلتزم المبانى بها حتى نضمن وجود مبان مخططة للتعامل مع الأزمات وتساعد فى وجود أكثر من حل للتعامل مع الحوادث أو أى مشكلة قد تطرأ مستقبلا.


ويوضح أن من أهم الوسائل التى يجب أن تتوافر فى كل مبنى هو تعدد أماكن النجاة والطرق البديلة حتى يكون هناك منفذ للهروب إذا ما حدث حريق وخطة لذلك.


سلالم للهروب
ويؤكد د. هانى سراج، أستاذ التخطيط العمراني، أن المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء بوحدة المشروعات يراجع بصفة دورية الأكواد الخاصة بالحريق والتعامل مع الأزمات ولا يتوانى فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير إجراءات الحماية المدنية والنصح بالطريقة الصحيحة لهذه الإجراءات.


ويشير إلى أن إجراءات الحماية المدنية متنوعة وأهم هذه الإجراءات وجود طرقات مؤمنة وسلالم للهروب تصمم بطريق عازلة حتى تضمن عزل الكهرباء عنها وأيضا فى المبانى العالية يتم تخصيص مصعد يعمل بطريقة يدوية تستخدم فى حالات الطوارئ لتكون مسلكا آمنا للجميع.

إقرأ ايضا | الحماية المدنية تسيطر على اشتعال سيارة أعلى كوبري بالغربية