ضمن رؤية مصر 2030.. "السياحة والآثار" تدخل عصر التحول الرقمي بكل قوة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت مصر جهوداً كبيرة في تعزيز التحول الرقمي في مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع الثقافي والتاريخي، ومنها المتاحف، حيث تمثلت رؤية الرئيس في بناء مجتمع رقمي متكامل ضمن أهداف مصر الرقمية 2023، وهو ما عكس اهتمام القيادة السياسية بالحفاظ على التراث الثقافي للبلاد وجعله متاحاً للجميع، سواء داخل مصر أو عبر العالم.

وفي سبيل ذلك، كان للأماكن السياحية والأثرية مكانًا كبيرا ضمن خطة مصر الرقمية، حيث تضمنت الجهود استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين تجربة الزوار في المتاحف، بما في ذلك تطوير تطبيقات الهاتف الذكي والجولات الافتراضية التي تمكن الزوار من استكشاف المتاحف والآثار بسهولة وسلاسة، كما تم تعزيز الوصول إلى المعلومات التاريخية والثقافية عبر الإنترنت.. في التقرير التالي نرصد أبرز الخطوات التي اتخذتها الدولة في هذا الشأن.

التحول الرقمي
 
تقوم استراتيجية السياحة والآثار في مجال التحول الرقمي، كما يقول الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي على أربعة محاور رئيسية تتضمن محاور البوابات الإلكترونية، التطبيقات والأنظمة وقواعد البيانات، بجانب التأهيل الرقمي والبنية التحتية.
 
وقامت الوزارة بإطلاق خدمة إرسال رسائل نصية للسائحين على هواتفهم المحمولة عند وصولهم إلى المطارات المصرية للترحيب بهم وتعريفهم برقم الخط الساخن (19654) الذي أطلقته الوزارة لخدمة السائحين وللرد على استفساراتهم والاستماع لمقترحاتهم أو شكواهم، كما تحتوي الرسائل النصية على أرقام طوارئ الشرطة والإسعاف، حيث تم إطلاق هذه الخدمة في إطار حرص الوزارة على التواصل بشكل مباشر وسريع مع السائحين فور وصولهم إلى مصر وتوفير سبل الراحة والأمان لهم.  

الأرشفة الإلكترونية

 كما أكد مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، على أنه تم الانتهاء من الأرشفة الإلكترونية لما يقرب من 13 مليون ورقة لوزارة السياحة والآثار وذلك في إطار عملية الإنتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، والانتهاء من تطوير منظومة إعداد أول قاعدة بيانات مجمعة وموحدة للعاملين بالقطاع السياحي بالدولة حيث يتم مطابقتها بالأعداد الموجودة بالغرف السياحية المعنية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتأمينات الاجتماعية.

الكروت البنكية

قامت، الوزارة، بالبدء في استكمال تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر زيارة في عدد من المتاحف والأماكن الأثرية الأخرى، والتي تضمنت كل من منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري بالتحرير وقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك بعد أن تم تطبيقه بأربع معابد أثرية بمحافظة أسوان.

وأكد مساعد الوزير على أنه تم وقف السداد النقدي بالكامل لشراء التذاكر بهذه المتاحف والأماكن الأثرية، وسيكون التعامل من خلال مدفوعات غير نقدية بالكامل، لافتًا إلى أنه سيتم تدريجياً تطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية بكافة أنواعها فقط لشراء تذاكر الزيارة في باقي المتاحف والمواقع الأثرية على مستوى الجمهورية.

الدخل الدولاري

وشدد الدكتور خالد شريف على  أن هذه الخطوة باتت تؤتي ثمارها بالمواقع الأثرية والمتاحف التي طبقت هذا النظام بما يساهم في تحسين التجربة السياحية لزائري هذه المواقع والمتاحف، وجعل دخولها أكثر سهولة ويسر بإحكام الرقابة على حركة الزيارة، والتأكد من أن الدخل الدولاري يتخذ مساره في القطاع المصرفي المصري وزيادة تدفق العملة الأجنبية.

وتعمل الوزارة حالياً في المرحلة الثالثة من المشروع وتشمل تحويل ما يقرب من 120 موقع أثري ومتحف على مستوى الجمهورية إلى الدفع غير النقدي، وأن كبري مواقع السياحة العالمية أشادت بتلك الخطوة التي ينتج عنها راحة السائح.

اقرا ايضا | التحول الرقمي في مصر.. من هنا كانت البداية