5 فوائد مذهلة للبرقوق .. أبرزها تخفيف الإمساك وتنظيم نسبة السكر في الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد البرقوق قوة صحية  فهو يحتوي على نسبة سكر أقل من العديد من الفواكه الأخرى ومليء بالعناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكنك تناولها كاملة للحصول على وجبة خفيفة سهلة أو تقطيعها لتناولها مع الحبوب أو الزبادي.

يقدم البرقوق ونظيره المجفف ، الخوخ المجفف ، قائمة طويلة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تعزيز صحة القلب والدماغ والعظام.

ووفقا لما ذكره موقع إنسايدر، فيما يلي هناك خمس فوائد علمية للبرقوق:

اقرأ أيضا:خطأ شائع يرتكبه الجميع بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة


غني بمضادات الأكسدة

يقول آبي جيلمان، رئيس الطهاة وأخصائي التغذية المسجل في عيادة خاصة : "البرقوق من مصادر الطاقة المضادة للأكسدة ".

 

تنظيم مستويات السكر في الدم


هناك العديد من الأسباب التي تجعل البرقوق خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. المدرجة أدناه هي أربعة أسباب.


الألياف: يحتوي البرقوق على نسبة عالية من الألياف - يحتوي كوب واحد من شرائح البرقوق على حوالي 8٪ من RDI - والتي يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع نسبة السكر في الدم . 


البريبايوتكس: يقول جيلمان إن الألياف الموجودة في البرقوق والخوخ هي أيضًا مواد حيوية ، وهي ألياف نباتية متخصصة تغذي بكتيريا البروبيوتيك الجيدة في أمعائنا. إن الحصول على التوازن الصحيح لبكتيريا الأمعاء مفيد أيضًا في علاج مرض السكري من النوع 2 والوقاية منه .


أديبونكتين. وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2018 أن شرب 200 مل من عصير البرقوق كل يوم لمدة أربعة أسابيع يعزز مستويات الأديبونكتين ، وهو هرمون يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.


سكر منخفض. يحتوي الخوخ على نسبة منخفضة من السكر (يحتوي الكوب الواحد على 16 جرامًا مقارنة بكوب واحد من العنب الذي يحتوي على 23 جرامًا) وبالتالي فهو منخفض أيضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم ، مما يعني أن له تأثيرًا طفيفًا على نسبة السكر في الدم. يحتوي الخوخ على مؤشر نسبة السكر في الدم عند 39 ، مقارنة بـ 52 للموز ، و 59 للأناناس ، و 76 للبطيخ .

 

يخفض ضغط الدم
وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا ثلاثة جرامات من مستخلص البرقوق كل يوم لمدة ثلاثة أشهر يعانون من انخفاض ملحوظ في ضغط الدم ، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواءً وهميًا. 

 

وذلك لأن البوتاسيوم الموجود في البرقوق   قد يساعد في التحكم في ضغط الدم بطريقتين: 

يمكن للبوتاسيوم أن يريح التوتر في جدران الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.


يمكن أن يساعد البوتاسيوم جسمك على التخلص من الصوديوم من خلال بولك. هذا مهم لأن مستويات الصوديوم المرتفعة تحفز جسمك على الاحتفاظ بمزيد من الماء ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


جيد لصحة العظام
يقول جيلمان إن البرقوق يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في صحة العظام ، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ك . ومع ذلك ، فإن الخوخ المجفف يحتوي على مستويات أكثر تركيزًا من هذه العناصر الغذائية الخاصة ، مقارنة بالخوخ الطازج، لذلك ربما تتمسك بالخوخ إذا كنت تبحث عن جني هذه الفائدة.

 

يقول جيلمان: " تساعد هذه العناصر الغذائية في تقليل فقدان معادن العظام وتدعم بنية العظام بشكل فعال، وهذا مهم بشكل خاص مع تقدمك في العمر ، حيث يمكن أن تؤدي العظام الضعيفة إلى كسور ، حتى من الإصابات الصغيرة".

 

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 أن النساء بعد سن اليأس ، المصابات بفقدان العظام ، واللواتي يأكلن حوالي خمسة حبات من البرقوق المجفف في اليوم ، تعرضن لفقدان أقل للعظام بشكل ملحوظ بعد ثلاثة وستة أشهر ، مقارنة بالنساء اللواتي لم يتلقين العلاج.


تخفيف الإمساك


يعد البرقوق والبرقوق علاجات شائعة للإمساك لسببين رئيسيين:

إنها غنية بالألياف ، مما يساعد على زيادة حجم البراز ويسمح لك بإخراج البراز بسهولة أكبر. كوب من البرقوق ، على سبيل المثال ، يحتوي على 12.4 جرام من الألياف (حوالي 50٪ RDI).


يحتوي البرقوق على السوربيتول ، وهو نوع من كحول السكر الذي يعمل كملين.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2011 أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك والذين تناولوا خمس حبات من الخوخ المجفف مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع كان لديهم حركات أمعاء متكررة وتماسك طبيعي للبراز أكثر من قبل بدء الدراسة.

 

ويمكن أن توفر إضافة البرقوق إلى نظامك الغذائي فوائد صحية كبيرة مثل تعزيز صحة القلب ، وموازنة مستويات السكر في الدم ، وتخفيف الإمساك.