خطأ شائع يرتكبه الجميع بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نريد جميعًا ابتسامة بيضاء مثالية ونعتقد أن تنظيف أسناننا بانتظام هو السبيل للقيام بذلك - ولكن ربما تكون قد ارتكبت خطأ.

سلط أحد خبراء الأسنان الضوء على خطأ شائع يرتكبه الجميع تقريبًا بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والذي لا يساعد في صحة فمك، على الرغم من أن الشطف جيدًا بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ممارسة شائعة ، إلا أنه قد يقلل في الواقع الفوائد الصحية لأسنانك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

يقول الدكتور إدموند هيوليت ، مستشار جمعية طب الأسنان الأمريكية وأستاذ في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، إنه لا يجب عليك شطف فمك بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، وذلك لأن معجون الأسنان يحتوي على الفلورايد ، وهو عنصر مهم يساعد على جعل المينا أكثر صلابة وأكثر مقاومة للأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.

 

اقرأ أيضا:ضعف صحة القلب تزيد من مخاطر الإصابة بالانكماش المبكر للدماغ

 

وقد حث الدكتور هيوليت الناس على التحقق من أن معجون أسنانهم يحتوي على الفلورايد من أجل جني أفضل الفوائد ، يضيف أستاذ الأسنان أن تأجيل الشطف يعني أنك تترك الفلورايد من معجون الأسنان في فمك لفترة أطول، ويمنحك هذا تأثيرًا أفضل من الفلورايد وسيساهم في الحصول على مجموعة صحية من الناشر.

ينصح الدكتور هيوليت أيضًا بالانتظار 15 دقيقة على الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لشرب أي سوائل.

ويقول الخبير لا داعي للقلق إذا كنت تفكر في المذاق القوي لمعجون الأسنان الذي يترك في فمك بسبب قلة الشطف.

يوضح أن لعابك سيزيل معجون الأسنان بشكل طبيعي حتى لا تضطر إلى تذوقه طوال اليوم، وإذا كنت تتساءل الآن عما إذا كنت تغسل أسنانك بشكل خاطئ طوال حياتك ، فلا داعي للذعر.

يؤكد طبيب الأسنان أنه ما دمت تنظف بالفرشاة القياسية مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل ، فإن الفلورايد سيبقى في فمك للمساعدة في حماية أسنانك. 

يعتقد الدكتور هيوليت أن فكرة عدم الشطف هي مجرد خطوة إضافية لمساعدة الفلورايد على أن يكون أكثر فعالية.

قال الخبير: "عندما تقيس مستويات فلوريد الشخص في اللعاب ، إذا لم يشطف ، فهناك المزيد من الفلورايد"، ويضيف الدكتور هيوليت أن صحة الأسنان الخاصة بك ستلعب دورًا مهمًا في الفعالية، وإذا كنت لا تعاني من تسوس الأسنان عادة ، فعليك الاستمرار في استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وقرار الشطف أو عدم الشطف بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ربما لن يحدث فرقًا".

من ناحية أخرى ، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تسوس الأسنان ، فإن عدم الشطف ربما يكون قرارًا أفضل، وأولئك الذين يستخدمون غسول الفم لشطف ما بعد الفرشاة لن يضطروا للقلق طالما أنه يحتوي على الفلورايد.

 

لسوء الحظ ، إذا كانت علامتك التجارية المفضلة لا تحتوي على الفلورايد ، فقد تشطف بالماء أيضًا، ويأتي ذلك بعد أن كشف طبيب أسنان عن اختراق بسيط يمنحك بياضًا لؤلؤيًا.

قالت الدكتورة هانا كينسيلا ، طبيبة الأسنان التجميلية ، إنه في حين أن الطعام والشراب الذي تأكله يمكن أن يلوث أسنانك ، فإن الطريقة التي تنظف بها أسنانك بالفرشاة يمكن أن تحدث فرقًا.

قالت: "بدلاً من تفريش الأسنان بقوة بقبضة صلبة - والتي يمكن أن تكون استجابة طبيعية - حاول أن تمسك فرشاة أسنانك في النهاية واستخدم المقبض كما لو كنت تمسك بقلم، وهذا سيقلل الضغط على الفرشاة والأسنان ، وبالتالي يحميها من التلف. كل هذه الأشياء يمكن أن تساهم في تبييض الأسنان".