لاعب شطرنج مصري بالأربعينيات.. نافس 3 دفعة واحدة وهو معصوب العينين

لاعب الشطرنج المصري سعيد بسيوني
لاعب الشطرنج المصري سعيد بسيوني

اختلف كثير من المؤرخين في معرفة من الذي اخترع «الشطرنج»، فقال بعضهم إن مخترعه هو «بلاميدس» أحد القادة اليونانيين أثناء حصاره لتسلية جنوده أيام الهدنة، فيما ذكر البعض الآخر أن الفيلسوف الهندي سيساك الملقب من العرب «صيصة بن داهر الهندي» هو من اختراع «الشطرنج».

 

وقيل إنه ذات يوم شعر أحد الملوك بدنو أجله، وكان يحب ولديه حباً جماً ولا يفضل في ذلك أحدًا على الآخر، واحتار هذا الملك في شأن من يرث العرش منهما بعد وفاته، ولم يستطع أن يقرر من منهما أجدر بالعرش، وفكر كل منهما باغتيال أخيه وأخبر كل منهما أصدقاءه بما عزم عليه.

 

واستأذن الشابان والدهما في الخروج إلى الصيد فأذن لهما لكنهما قتلا على أيدي أقرب أصدقائهما، وعندما علم الملك بهذا الخبر غرق في أحزانه وانصرف عن شؤون الدولة، وأرادا رجال البلاط أن يفرجوا عن أحزانه لكنهم لم يُفلحوا، كما لم تُفلح كل وسائل التسلية الأخرى في التخفيف عن كمده وحزنه حتى استعانوا بالفلاسفة والعلماء فاهتدوا إلى تعليم الملك لعبة «الشطرنج» فتعلمها الملك ودفن أحزانه.

 

اقرأ أيضًا| «مها سامي».. أول حكم نسائي للشطرنج في مصر‬

 

وبعيدا عن اختراع «الشطرنج» فهي لعبة ذهنية مسلية، وفي عام 1949 نشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 23 فبراير من نفس العام، حديث أعضاء اتحاد الشطرنج في مصر حول لاعب الشطرنج سعيد بسيوني فهو يجلس معصوب العينين ليلعب الشطرنج مع 3 أو 4 أو 5 ويفوز عليهم جميعا.

 

وقال مستر كرادوك خبير الضرائب حينها: إن سعيد ذات الـ 24 عاما شخص عجيب فقد هوى الشطرنج وهو طالب في كلية الهندسة عام 1946، كما شهد له الجميع أنه كان يتقدم كل أسبوع عشرات المرات، وجرب أن يلعب معصوب العينين مع واحد فقط في البداية وفاز عليه فواثق في نفسه ولعب مع اثنين وثلاثة، وتحدث سعيد بسيوني وقال: أملي ينحصر أن أمثل مصر في الميدان الدولي.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم