الجيش الأمريكي يزود أوكرانيا بـ٦ أنظمة صواريخ متطورة

صواريخ أرض-جو
صواريخ أرض-جو

منح الجيش الأمريكي، عقدًا بقيمة 182 مليون دولار لشركة Raytheon Missiles & Defense، لتزويد أوكرانيا بستة أنظمة صواريخ أرض- جو متطورة وطنية (NASAMS).

وتبلغ قيمة هذه الأنظمة 182 مليون دولار، ومن المتوقع أن تعزز دفاع القوات الأوكرانية، ضد التهديدات الجوية المتقدمة، وتتكون NASAMS من صواريخ AMRAAM (صواريخ جو - جو متقدمة متوسطة المدى)، ورادار Sentinel، ووحدة مركز توزيع حريق طورتها شركة Kong sberg للدفاع والفضاء النرويجية.

وذلك من خلال الجمع بين هذه التقنيات، يمكن للجيش الأوكراني زيادة قابلية تشغيل NASAMS في تصنيف وإشراك الطائرات الحالية والجديدة والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز.

قال توم ليبرتي، رئيس شركة Raytheon للصواريخ والدفاع الجوي، "تعمل Raytheon Missiles & Defense وشركاؤنا بجد لتقديم هذه القدرة الدفاعية الجوية الحاسمة والمثبتة بشكل سريع لمساعدة الشعب الأوكراني في الدفاع عن وطنهم" .

اقرأ ايضا :- الجيش الأمريكي يُصنع 250 دبابة «أبرامز» لبولندا

وأضاف ليبرتي: "ستنضم أوكرانيا إلى عشرات الدول حول العالم التي تعتمد على NASAMS لهزيمة العديد من التهديدات".

أحدث المساعدات العسكرية لأوكرانيا

تعد عملية شراء NASAMS جزءًا من أحدث مبادرة للمساعدة الأمنية الأوكرانية التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الأمريكية في 24 أغسطس، والالتزام الذي تبلغ قيمته 2.98 مليار دولار، هو أكبر دفعة منفردة تنتجها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ الغزو في 24 فبراير.

وتشمل المساعدات العسكرية ستة NASAMS وذخائر، وأكثر من 245000 طلقة من ذخيرة مدفعية 155 ملم ، و 65000 طلقة من ذخيرة هاون 120 ملم ، و 24 رادارًا مضادًا للمدفعية ، وطائرات بوما بدون طيار ، ومعدات دعم لطائرات ScanEagle بدون طيار، بالإضافة إلى ذلك ، ستقدم الحكومة الأمريكية أنظمة الصواريخ VAMPIRE المضادة للطائرات بدون طيار والموجهة بالليزر.

وكشف البنتاجون في البداية عن خططه لشراء NASAMS وإدراجها في المساعدة العسكرية المستقبلية لأوكرانيا خلال مؤتمر صحفي عقد في أواخر يوليو. بمجرد تسليم أنظمة الصواريخ ، ستتلقى القوات الأوكرانية التدريب اللازم لتشغيلها.