5 أسباب تسبب آلام المعدة بعد تناول الطعام

ارشيفيه
ارشيفيه

لا يوجد وقت مثالي يمكن تحديده لاضطرابات المعدة ولكن يمكن تحديد بعض الأوقات الشائعة التي تشتهر بظهور آلام المعدة وواحدة من هذه الأوقات هي بعد تناول الطعام والتي تعتقد في كثير من الأوقات أن السبب في ذلك هو عسر الهضم ولكنها ليست دائما مجرد عسر هضم.

اقرأ أيضا - حوار مجتمعي بالإسكندرية حول التحديات التي تواجه ذوي الهمم والجمعيات

بالفعل يعد عسر الهضم أحد الأسباب الأكثر شيوعا لألم المعدة بعد الأكل والتي يمكن أن تسببا أيضا الشعور بالانتفاخ والامتلاء ولكن هناك عدد أيضا من الأسباب بعيدا عن عسر الهضم يمكن أن تكون السبب في آلام المعدة بعد تناول الطعام ومن أبرز هذه الأسباب وفقا لموقع "ومان هيلث":

 

- ارتجاع المريء

يحدث ارتجاع المريء عندما يهيج حمض المعدة بطانة المريء مما قد يؤدي إلى حدوث حرقة وألم في المعدة وغالبا ما يعاني بهذه الآلام من يفضل الإفراط في تناول الطعام الغني بالتوابل والتي تسمح بتدفق الحمض إلى المريء ولهذا يفضل لمن يعاني من ارتجاع المريء التقليل من الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين مع الحرص على تناول مضادات الحموضة.

 

- القولون العصبي 

قد تكون "متلازمة القولون العصبي/ IBS" إحدى أسباب الشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام فعلى الرغم من أنه يمكن أن يظهر بطرق مختلفة إلا أن كونه أحد الاضطرابات المعوية التي يمكن أن تسبب الغازات والإسهال والإمساك فإنه يمكن أن يكون سبب ألم في المعدة بعد تناول الطعام ولهذا يفضل في حالة استمرار الشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام مع المعاناة من الإمساك أو الإسهال فمن الجيد إجراء اختبار القولون العصبي.

 

- القرحة 

إذا كنت تعاني من ألم مزمن بعد تناول الطعام وتعاني أيضا من فقدان الوزن أو فقر الدم أو صعوبة البلع فقد يكون ذلك علامة واضحة على وجود قرحة في المعدة التي غالبا ما تظهر في بطانة المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة.

 

- الاضطرابات الهضمية

تعد الاضطرابات الهضمية رد فعل مناعي اتجاه تناول الجلوتين والذي يمكن أن يؤثر على المصابين بطرق مختلفة إحدى هذه الطرق هو ألم المعدة بعد تناوله نتيجة تتضرر الأمعاء الدقيقة.

 

- المعدة البطيئة

 المعدة البطيئة أو خزل المعدة هو شلل جزئي قد يصيب عضلات المعدة ويمنع الهضم السليم من خلال بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول ما قد يؤدي إلى عدم استيعاب المعدة للطعام وهضم المزيد منه مما يؤدي إلى الإصابة بتقلصات في المعدة ولهذا يفضل في هذه الحالة الاعتماد على تناول وجبات أصغر مما يسهل على الطعام مغادرة المعدة.

 كما يفضل تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل البرتقال والبروكلي والبنجر والكرفس والتي تحتاج إلى وقت أطول للهضم مع الحرص على تناول الفواكه والخضروات المطبوخة جيدا بدلا من النيئة.