علامات تحذيرية قد تشير إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

قد تعتقد أنه لا يمكنك الإصابة بسرطان الجلد إلا إذا كنت ممن يُطلق عليهم اسم "عباد الشمس"، لكن الخبراء يقولون إن هذا ليس هو الحال ببساطة، وأنها حالة أصبحت شائعة بشكل متزايد في المملكة المتحدة وفي بعض الحالات يمكن أن تكون مميتة.


كما هو الحال مع أي سرطان ، تكون معدلات البقاء على قيد الحياة أفضل عندما يتم اكتشاف المرض بسرعة، لهذا السبب يجدر معرفة العلامات عندما يتعلق الأمر بالسرطان.

 

لكن الكثير من الناس ليسوا على دراية بالشكل الذي يمكن أن يبدو عليه سرطان الجلد، ولا يتسبب ذلك في تغير الشامات فحسب - بل يمكن أن يؤدي إلى ظهور كتل وآفات يخطئ الناس في اعتبارها بقعًا ، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.

 

لا يزال الآلاف يموتون من سرطان الجلد كل عام في المملكة المتحدة ، على الرغم من حقيقة أنه يمكن الوقاية من تسعة من كل 10 حالات من النوع الأكثر فتكًا.

 

اقرأ ايضا:الحركة الزائدة أبرز اكتشاف لمتلازمة نقص الانتباه لدى الأطفال

 

هناك أشكال مختلفة من سرطان الجلد تندرج بشكل عام ضمن الأورام غير الميلانينية والورم الميلانيني، وأن سرطانات الجلد غير الميلانينية ، التي تم تشخيصها مجتمعة 147000 مرة في السنة في المملكة المتحدة ، تقتل حوالي 720 شخصًا سنويًا في المملكة المتحدة.

 

وفي الوقت نفسه ، يتم تشخيص سرطان الجلد 16000 مرة في السنة ، ولكنه أخطر نوع يميل إلى الانتشار في جميع أنحاء الجسم، وأنها تودي بحياة 2340 شخصًا سنويًا.

 

أصبح سرطان الجلد أكثر شيوعًا في المملكة المتحدة ، ويُعتقد أن ذلك يرجع إلى سفر البريطانيين إلى الخارج لقضاء عطلة أكثر في العقود الأخيرة.

 

وفقًا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة ، منذ أوائل التسعينيات ، زادت حالات سرطان الجلد الميلانيني بأكثر من الضعف في المملكة المتحدة ومن المتوقع أن ترتفع أكثر، وقد زاد عدد غير الورم الميلانيني أكثر من ذلك بمعدل مرتين ونصف في نفس الفترة الزمنية.

 

يوصي الخبراء بإجراء فحوصات منتظمة لجلدهم لاكتشاف العلامات المحتملة لعودة المرض ، أو ظهور الأورام الميلانينية الجديدة.

 

يشير سرطان الجلد غير الميلانيني إلى مجموعة من السرطانات التي تتطور ببطء في الطبقات العليا من الجلد، والخلايا الموجودة في البشرة (الطبقة العليا من الجلد) هي الأكثر عرضة لخطر التلف الناتج عن أشعة الشمس.

 

وتتساقط الخلايا باستمرارعندما تتشكل خلايا جديدة. ومع ذلك ، عندما يتعرض الجلد للكثير من أشعة الشمس ، فإنه يتسبب في تلف الحمض النووي.

 

بمرور الوقت ، تصبح هذه مشكلة، ويتسبب في نمو الخلايا بشكل غير منضبط ، مما يؤدي إلى أورام سرطانية.

 

سرطان الجلد هو نوع من سرطان الجلد يمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم، والخلايا الصباغية هي خلايا في الجلد تعطينا لون بشرتنا لأنها تنتج صبغة تعرف باسم الميلانين.

 

عندما تجلس في الشمس ، تنتج الخلايا الصباغية المزيد من الصبغة (تان الشمس) ، والتي تنتشر إلى خلايا الجلد الأخرى لحمايتها من أشعة الشمس.

 

لكن الخلايا الصباغية هي أيضًا حيث يبدأ السرطان، ويسبب الكثير من الأشعة فوق البنفسجية حروق الشمس ، وهذه علامة على تلف الحمض النووي للجلد، وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى حدوث تغييرات في الخلايا الصباغية ، مما يجعل المادة الوراثية معيبة وتسبب نموًا غير طبيعي للخلايا.

 

الأشخاص الذين يحترقون بسهولة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد لأن خلاياهم لا تنتج الكثير من الصبغة لحماية بشرتهم، وكذلك الأشخاص المصابون بالمهق هم الأكثر عرضة للخطر لأن بشرتهم لا تنتج أي صبغة على الإطلاق.

 

أكثر علامات الميلانوما شيوعًا هي ظهور شامة جديدة أو تغير في الشامة الموجودة.

 

يوصي معظم الخبراء باستخدام قاعدة "ABCDE" البسيطة للبحث عن أعراض سرطان الجلد الميلانيني ، والذي يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم. وفي النساء ، الموقع المحدد الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد الميلانيني في المملكة المتحدة هو الساقين ، ومن المرجح أن يرى الرجال الأورام الميلانينية في جذعهم - الظهر أو الجذع" .

 

تقول NHS إن العلامة الأولى لسرطان الجلد غير الميلانيني هي عادة ظهور كتلة أو بقعة متغيرة اللون على الجلد، ويستمر بعد بضعة أسابيع ويتطور ببطء على مدى أشهر أو في بعض الأحيان سنوات.

 

في معظم الحالات ، تكون الكتل السرطانية حمراء وثابتة وتتحول أحيانًا إلى قرح. عادة ما تكون البقع السرطانية مسطحة ومتقشرة، والنوعان الأكثر شيوعًا من سرطان الجلد غير الميلانيني هما سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية.

 

يشار إلى سرطان الخلايا القاعدية (BCC) أحيانًا بقرحة القوارض ، وهذا يؤثر على الطبقات الخارجية من الخلايا في الجلد، وتشمل علامات سرطان الخلايا الكلوية نموًا للجلد:

تبدو ناعمة ولؤلؤية
يبدو شمعي
يبدو وكأنه كتلة حمراء صلبة
ينزف في بعض الأحيان
تتطور قشرة أو قشرة
تبدو وكأنها بقعة حمراء مسطحة ومتقشرة وقشرية
يتطور إلى قرحة غير مؤلمة

 

وحوالي 75% من جميع سرطانات الجلد هي سرطان عنق الرحم، وعادة ما تكون بطيئة النمو ولا تنتشر أبدًا إلى أجزاء أخرى من الجسم، وإذا تم علاج هذا النوع من سرطان الجلد في مرحلة مبكرة ، فعادة ما يتم الشفاء منه تمامًا.

 

إذا أصبحت أكثر عدوانية ، فقد تنتشر BCC في الطبقات العميقة من الجلد وفي العظام - مما قد يجعل علاجها أكثر صعوبة.

 

شكل آخر من أشكال سرطان الجلد غير الميلانيني هو سرطان الخلايا الحرشفية، وهذا هو سرطان الخلايا الكيراتينية الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد، وتوجد هذه الخلايا بشكل رئيسي في الوجه والعنق وفروة الرأس الصلعاء والذراعين وظهر اليدين والساقين.


غالبًا ما يتطور سرطان الجلد غير الميلانيني في مناطق الجلد المعرضة للشمس بانتظام ، مثل الوجه والأذنين واليدين والكتفين وأعلى الصدر والظهر.


يمكن علاج سرطان الجلد بنجاح عند اكتشافه مبكرًا.ومع ذلك ، هناك فرصة للعودة، ويمكن أن تعتمد أنواع العلاج على نوع سرطان الجلد ، ومدى انتشاره ، ومكان السرطان ، والمرحلة التي وصل إليها.

 

العلاج الرئيسي هو الجراحة لإزالته من المنطقة المصابة، وعادة ما تكون الجراحة التي يتم إجراؤها بسيطة ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي،وعندما لا يمكن استخدام الجراحة ، تشمل العلاجات الأخرى: العلاج الإشعاعي والعلاج المناعي وكريم العلاج الكيميائي.

 

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في الماضي ، كان من النادر جدًا علاج سرطان الجلد المتقدم. ولكن الآن ، هناك طرق لإبطاء نمو السرطان وإطالة عمر الشخص.