جزر سليمان: إجراءات صارمة ضد الإعلام والصحافة الأجنبية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت حكومة جزر سليمان، اليوم الخميس، بأنها تخطط لحظر دخول الصحفيين الأجانب الذين يظهرون البلاد بطريقة غير مناسبة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية (ABC).

وأصدرت حكومة جزر سليمان بيانا، أمس الأربعاء، قالت فيه إن شبكة ABC كانت تنشر معلومات مضللة عن قصد، وتستخدم أسلوبا عنصريا من خلال برنامج ABC's Four Corners ، الذي تم نشره في 1 أغسطس والمخصص لجزر سليمان وتأثير الصين عليها.

وأوضحت حكومة جزر سليمان أنها قلقة للغاية من مثل هذا المحتوى المسيء وتعتقد أن الهدف من البرنامج هو إثارة العداء بين الصين وجزر سليمان وأستراليا.

من جانبها، ردت شبكة ABC على البيان في نفس اليوم، حيث نفت جميع الاتهامات وصححت العديد من الأخطاء الواردة في البيان الصحفي للحكومة.
اقرأ ايضاً|الصين ترسل حاملة الطائرات «شاندونج» إلى البحر الجنوبي

وبحسب الشبكة الإعلامية، فإن "حكومة جزر سليمان سوف تستخدم ذريعة التمييز العنصري لحظر دخول الصحفيين الأجانب الذين تعتبر تغطيتهم لسياسة الجزيرة غير ملائمة" مشيرة إلى أنهاليس معلومات عن تفاصيل الحظر أو كيفية تنفيذه.

وأعرب صحفيون محليون عن مخاوفهم من أن الحظر سيؤثر بشكل خطير على حرية الصحافة في البلاد على خلفية إعلان الحكومة عن إنشاء صحيفة مملوكة للدولة.

يذكر أنه في أبريل الماضي، وقعت الصين وجزر سليمان اتفاقية إطارية للتعاون الأمني، قال رئيس الوزراء الأسترالي عنها آنذاك، إن بناء قاعدة عسكرية صينية في جزر سليمان سيكون "خطا أحمر" لكانبيرا وواشنطن.