شريف رياض يكتب: «كيسين» دم بـ 8500 جنيه

شريف رياض
شريف رياض

شاء قدرى أن أصاب بحالة أنيميا شديدة أفقدتنى القدرة على بذل أى مجهود بعدما وصلت نسبة الهيموجلوبين إلى الخط الأحمر حسبما قال لى طبيب أمراض دم شهير بأحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة الجديدة ما جعله يطلب منى التوجه فوراً لقسم الطوارئ واتخاذ الترتيبات لنقل كيسى دم «مكدس مفلتر مغسول» حسبما جاء فى روشتة التحويل للطوارئ على أن يتم نقل هذين الكيسين على يومين.

ذهبت إلى الطوارئ فطلبوا منى التوجه إلى الحسابات لعمل الإجراءات الإدارية.. سألت عن تكلفة كيس الدم فقالوا لى ١٦٠٠ جنيه.. لم يكن لدى خيار الموافقة أو الرفض لأن البديل هو التوجه إلى بنك الدم فى العجوزة وشراء الكيس بحوالى ٢٥٠ جنيهاً وكان هذا مستحيلاً بالنسبة لى فوافقت باعتبار أن هذا مستشفى خاص وسيتم تجهيز الدم بالمواصفات التى حددها الطبيب وسددت ٥٠٠٠ جنيه تحت الحساب معتقداً أن هذا المبلغ سيغطى تكلفة الكيسين والتحاليل التى تجرى قبل نقل الدم واستخدام غرفة لمدة ٣ ساعات فى يومين متتاليين.

تم نقل الكيس الأول مساء نفس اليوم وفى اليوم التالى وصلت إلى المستشفى ظهراً لتلقى الكيس الثانى فوجدت أن تكلفة اليوم الأول فقط ٥٣٣٨٫٧٩ جنيه ومعنى ذلك أن تكلفة الكيسين ستتجاوز الـ ١٠ آلاف جنيه.. طلبت مقابلة مدير المستشفى وتصادف أن كان فى مكتبه العضو المنتدب.. عرفتهما بنفسى وقلت إن هذه التكلفة ليوم واحد مبالغ فيها جداً وبدأت أفند التفاصيل.

١٢٠٠ جنيه خدمات التسكين «استخدام سرير فى غرفة لمدة ٣ ساعات، و٣٥٠ جنيهاً حزم الخدمات» ولم أتلق إجابة ما هى هذه الخدمات فأعدت السؤال فقالا لى إن هذا المبلغ للطبيبة التى مرت عليك بالغرفة لتسجيل بعض البيانات قبل نقل الدم.. قلت لهما إن هذه الطبيبة مرت علىّ ضمن ساعات عملها التى تتقاضى عنها مرتبها فلماذا تأخذ ٣٥٠ جنيهاً إضافية؟.. و١٩٫٢٨ جنيه أدوية بالقسم الداخلى و ٣٢٨٫٢٦ جنيه مستهلكات بالقسم الداخلى ولم يجبنى أحد ما هى هذه المستهلكات؟ هل هى الكانيولا التى تم تركيبها فى يدى لنقل الدم من خلالها.. أم ماذا؟ و٢٠٦٠ جنيهاً بنك الدم «سعر كيس الدم» رغم أن مدير الحسابات أبلغنى أنه ١٦٠٠ جنيه فقط و٦٥٠ جنيهاً عيادات.. تساءلت ما طبيعة هذا المبلغ فقالا للاستشارى الذى حولك للطوارئ.. قلت لقد سددت للاستشارى ٦٠٠ جنيه قيمة الكشف فى عيادته بالمستشفى فلماذا يأخذ ٦٥٠ جنيهاً أخرى؟

إلى هذا الحد كان الإجمالى ٤٦٢٧٫٥٤ جنيه وجدت بعدها ٦٩١٫٢٥ جنيه خدمة فسألت قالا خدمة نقل الدم والممرض الذى ركب لك الكانيولا ومتابعة تدفق الدم!! وهكذا وصل الإجمالى إلى ٥٣٣٨٫٧٩ جنيه.

قلت لمدير المستشفى والعضو المنتدب.. هذا أمر مبالغ فيه جداً وقد صورت هذه الفاتورة وسأرسلها لرئيس الوزراء فقالا لى «حضرتك إعمل إللى إنت عاوزه».. إحنا واخدين موافقة من وزارة الصحة.. قلت لهما «هذا ما سأبحث عنه.. هل وافقت وزارة الصحة فعلاً على هذه الأسعار المجنونة»؟

وتم استدعاء مدير الحسابات وطلبا منه عمل خصم ٣٣٨٫٧٩ من فاتورة اليوم الأول لتصل إلى ٥٠٠٠ جنيه فقط واستخراج فاتورة اليوم الثانى بـ ٣٥٠٠ جنيه.. أى أنهما حددا المبلغ ثم «فصلا» عليه الفاتورة!

أرجو اعتبار هذا المقال بلاغاً لوزير الصحة وسؤالاً فى نفس الوقت.. هل فعلاً وزارة الصحة اعتمدت قائمة أسعار للمستشفيات الخاصة بهذه البنود العجيبة والتكلفة المبالغ فيها؟ وأرجو ألا يطول انتظارى لرد وزارة الصحة.
أحتفظ باسم المستشفى لأن هدفى ليس التشهير به وأحتفظ بفاتورتى اليوم الأول قبل الخصم والثانى بعد تفصيلها على ٣٥٠٠ جنيه.