4 مشروبات يحب تناولها في الصباح لدعم صحة الأمعاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يساعد وجود ميكروبيوم أمعاء صحي في التحكم في صحة أمعائك ، ويتكون الميكروبيوم في أمعائك من تريليونات من الكائنات الحية الدقيقة ، بعضها مفيد لك والبعض الآخر سيء. 


الجزء الأكثر أهمية هو أنه لا بأس من وجود مستويات من البكتيريا السيئة في أمعائك طالما لديك توازن بين الأخيار، وإذا كان الميكروبيوم الخاص بك خارج نطاق السيطرة ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وقد يؤدي عدم توازن الميكروبيوم إلى خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء والسمنة وحتى سرطان القولون.

هناك أشياء يمكنك القيام بها في حياتك اليومية لضمان حصولك على أمعاء صحية لتقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض، وتتضمن بعض هذه التغييرات مراقبة ما تأكله وتشربه، وإذا كنت تشعر أنك في خطر ، أو ترغب فقط في التركيز أكثر على صحة أمعائك ، فحاول البدء بروتينك الصباحي، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».


شرب الكثير من الماء 

تقول جين برونينج المتحدث باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية ، بخصوص بعض العادات الصباحية لدعم صحة أمعائك: "الماء هو مصدرنا الأساسي والأفضل للترطيب، وشرب بعض الماء في الصباح هو بداية جيدة لبدء يومك".

تقول برونينج: "نشعر بالجفاف عندما نستيقظ ، لذا فإن الترطيب في الصباح أمر بالغ الأهمية لجعلنا نؤدي أفضل ما لدينا، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب الجفاف الإمساك ، لأن الألياف تحتاج إلى الماء للقيام بعملها، ويعتبر شرب الماء في الصباح هو وسيلة رائعة لبدء اليوم بشكل صحيح لأمعائنا وصحتنا بشكل عام".

استمتع بفنجان من القهوة

يقول برونينج: "يمكن لفنجان من القهوة أن يساعدك على البقاء منتظمًا، وبما أنها تستهلك عادة في الصباح ، فقد احتلت مكانتها في هذه القائمة".

تواصل برونينج الإشارة إلى أنه في حين أن القهوة العادية لها التأثير الأقوى ، إلا أن الكافيين ليس فقط هو الذي يدعم عملية الهضم، ويمكن للقهوة منزوعة الكافيين أيضًا أن تحفز الجسم على تحريك أمعائه، وأن شرب القهوة قد يؤثر بشكل إيجابي على تكوين ميكروبيوم الأمعاء لدينا.ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أمرين".


يقول برونينج: "لا تفرط في تناول القهوة من أجل صحة الأمعاء ؛ ولكن إذا كنت تستمتع بانتظام بفنجان من القهوة في الصباح دون آثار ضارة ، فقد تشكرك أمعائك على ذلك".

أدخل المشروبات التي تحتوي على الألياف


هناك طريقة أخرى لتدفق العصائر وهي شرب الألياف، وتوضح برونينج: "تحتوي بعض العصائر على جرعة من الألياف ، مثل عصير البرقوق وبعض عصائر الطماطم، ويمكن لمكملات الألياف الممزوجة بالماء أو العصير أن تساعدك على بدء يومك بجرعة من الألياف يفتقر إليها 90٪ من الأمريكيين".


يواصل برونينج القول بأن خليط الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان هو مفتاح صحة الأمعاء، وقد تساعد الألياف القابلة للذوبان في تحسين الهضم ، بينما قد تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تليين البراز ، مما يجعل هذا الفريق مثاليًا لأمعاء صحية.


واضافت: "إذا كنت تكافح من أجل الحصول على ما يكفي من الألياف في يومك كما يفعل الكثير من الناس ، فإن بدء اليوم بمشروب يحتوي على الألياف قد يساعد في تلبية احتياجاتك".


أدخل عصيرًا


تعتبر العصائر طريقة رائعة للحصول على أي فواكه قد لا تحصل عليها خلال اليوم، كما أنه يجعل بداية اليوم منعشة ومتجددة.

يقترح برونينج : "استخدم الفواكه الغنية بالألياف مثل خلطات التوت وأدرج بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا للحصول على عناصر غذائية وألياف إضافية، على غرار العصائر والمشروبات المكملة ، يمكن أن تعطيك العصائر دفعة واحدة من الألياف والسائل الذي تحتاجه لتكون فعالة".
 

اقرأ ايضا :- 5 فواكه صيفية للحفاظ على صحة الشعر