جريمة داخل المقابرl بسبب خلافات مع الأب.. قطعوا يد الابن

الضحية
الضحية

كتبت: آمال فؤاد 

 تظل الخلافات والنزاعات العائلية، من أشد الفتن بين أفراد العائلات في المجتمع، الأسباب متعددة منها الحقد،  الكراهية، الانتقام، والغيرة، وهذا ما حدث في القضية التي بين أيدينا؛ فحينما يصل النزاع أو الخلاف بين العائلات إلى اتفاق6متهمين، أب وأولاده بينهما سيدتين على تتبع خط سير نجل (ابن عمه)،شاب 17عاما،ملأ الغل وحب الانتقام قلوبهم، خططوا وتربصوا للفتك بفريستهم واتفق جميعهم على تنفيذ مخططهم الإجرامي الذي فاق الحدود إلى الحد الذي لا يستوعبه عقل، وهذه هي التفاصيل.

 

في البداية قاموا باستيقافه واختطافه وتهديده كرها بالأسلحة النارية والبيضاء،داخل مقابر الشيخ محفوظ  بمنطقة حكر التبين بحلوان، ليت الامر توقف عند هذا الحد،وانما تطور الامر ووصل إلى حد ارتكاب جريمة اخرى؛حيث تعدوا  على الشاب بشكل وحشي بالضرب في جميع أنحاء جسده، انهالوا عليه بأبشع أنواع التعذيب قطعوا الاوتار القابضة لأصابع يده اليسرى وقطعوا العصب الأوسط والزندي والشريان الزندي والاوتار القابضة والباسطة لكف يده اليسرى وجروح قطعية متعددة بفروة رأسه، وجروح قطعية بالكتف الأيمن وجروح قطعية لظهره وكتفه الايسر، دون أن تأخذهم شفقة ولا رحمة بعمره الصغير، وتصل بهم البشاعة مداها عندما حاولوا دفنه حيا داخل المقابر عقب ضربه وقطع شرايين كفه الأيسر، قاصدين من ذلك قتله ونتج عن ذلك عاهة مستديمة، والسبب خلافات عائلية يضمرها  الجناه تجاه أسرة المجني عليه. 

التنازل أو الانتقام

لكن ما هو السبب في كل هذا الانتقام؟!، الجناه هددوا والد المجني عليه «ونجله الأكبر»إما التنازل  عن محضر في واقعة مشاجرة بينهما حيث أن القضية أمام القضاء أو الانتقام، قام الجناه بتهديده مرات متعددة بقتل أولاده، علمًا بأن أسرة المجني عليه تربطهم علاقة طيبة بين الأخ الثاني للجاني وأولاده، الأمر الذي جعل الجناه يستشيطون غيظا ولا يرغبون في استمرار تلك العلاقة بين أسرة المجني عليه وشقيقه الثاني لخلافات قديمة بينه وشقيقه الثاني.

بداية الواقعة

صدق من قال، أن الصدفة خير من ألف ميعاد، انقذت شابا من الموت؛ أثناء مرور أحد الأشخاص بجوار المقابر قاصدًا منزله، فوجئ بشاب ملقى على الأرض، في حالة إعياء وتعب شديد وآثار الضرب والتعذيب على جسده بالكاد يلتقط أنفاسه، جسده ملطخ بالدماء، حاول إنفاذه فتبين له أن الشاب المجني عليه هوأحد جيرانه، يدعى سيد مصطفى شعبان»17 سنة» يعمل في ورشة،هاتف الشاب أسرته فأسرعوا الى المقابر، ونقلوه الى مستشفى اليوم الواحد بالتبين لخطورة حالته، بعدها نقله والده إلى مستشفى خاص من أجل إنقاذ حياته، وفور وصولهم للمستشفى، أخطرت ادارة المستشفى النجدة، التي  حررت محضرًا بالواقعة رقم 1558 لسنة 2022واتهم والد المجني عليه 6 متهمين بالشروع في قتل نجله داخل مقابر الشيخ محفوظ بالحكر البحري التابع لدائرة قسم شرطة التبين، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث واستمعت الى أقوال شاهد عيان الواقعة، وقامت الأجهزة الأمنية بالتحفظ على كاميرات المراقبة،التي رصدت الواقعة، تم تحديد هوية الجناه، وكثفت المباحث جهودها لإلقاء القبض على المتهمين المتسببين في الحادث.

المجني عليه يدعى سيد شعبان سيد 17 عاما، عامل في ورشة كان متوجها إلى منزل عمه بمنطقة الحكر البحري التابع لدائرة قسم التبين ففوجئ بستة رجال وسيدتين يستوقفوه، ويعترضون طريقه كرها، حاملين أسلحة بيضاء ونارية، قاموا بخطفه واقتياده الى المقابر وتعذيبه، وبكل بشاعة قطعوا كف يده الأيسر، وسددوا له عد طعنات بظهره وانحاء جسده، ولم يكتفوا بذلك وانما اعتدوا عليه بالأسلحة البيضاء، وتلطيخ جدران مقابر الشيخ محفوظ بحكر التبين بدماء المجني عليه ونتج عن ذلك بتر كف يد المجني عليه اليسرى، وحدث له حالة إغماء فلاذ المتهمون بالفرار ظنا منهم انه مات، كما أضاف المجني عليه أنه من كثرة الاعتداء عليه بالأسلحة البيضاء نتج عن ذلك بتر يده اليسرى، لخلافات عائلية بين الجناة وأسرة المجني عليه ومحاولة إجبار نجل المجني عليه الأكبر بالتنازل عن قضية بينهما وخلافات أسرية أخرى يضمرها الجناه تجاه أسرة المجني عليه.

تقرير الطب الشرعي

جاء تقرير الطب الشرعي يؤكد؛ أن المجني عليه سيد شعبان المقيم بمنطقة التبين حضر إلى المستشفى يعاني من قطع كامل بكافة الاوتار القابضة لإصبع الايدي اليسرى، وقطع في العصب الأوسط والشريان الزندي والاوتار القابضة والباسطة لكف اليد اليسرى وكسر في عظمتي الرسخ الايسر وجروح قطعية متعددة بفروة الرأس وجرح قطعي بالكتف الأيمن وجرح قطعي بالظهر والكتف الايسر، وتم حجز المريض بقسم الجراحة وعمل تدخل جراحي في محاولة لتوصيل الشرايين والاوتار والعصب الأوسط، وتثبيت الكسر بأسلاك معدنية وخياطة الجروح بفروة الرأس والكتف والظهر.

تم إخطار مدير أمن القاهرة اللواء أشرف الجندي، واتهم والد المجني عليه المتهمين الاب «ص،ع»والأم»أ،م»والابناء «أ، ص»و»ب. ص» بالشروع في قتل نجله والتسبب في إصابته بعاهة مستديمة.

كلفت النيابة وحدة مباحث قسم التبين بإجراء التحريات حول الواقعة، وظروفها وملابستها وصولا لحقيقتها والقصد من ارتكابها وتحديد دور كل منهم.

وبالانتقال الى مكان الحادث عقب تكليف النيابة العامة وحدة مباحث قسم شرطة التبين لضبط الجناه وبيان عما كانت ثمة كاميرات سجلت حدوث الواقعة، تمكنت الأجهزة الأمنية من أعداد الأكمنة اللازمة، وتمكن رجال مباحث قسم شرطة التبين من القبض علي المتهمين، بعد أن كشفت الكاميرات المحيطة من المكان عن هوية المتهمين، كما يناشد والد المجني عليه الأجهزة الأمنية حمايته وأولاده من بطش أهالي الجناه، ويناشد تدخل المحكمين العرفيين للوصول إلى حل كي يحمي باقي ابنائه.

 وتتعجب والدة المجني عليه من مدي قسوة قلوب الجناة التي لم تأخذهم شفقة ولا رحمة بنجلها وأرادوا أن يدفنوه حيًا عقب قطع كف يده اليسرى في المقابر.

القبض على الجناه

..كشف ملابسات تداول منشور عبر موقع افيس بوكب متضمنًا قيام بعض الأشخاص بالتعدى على مواطن بمنطقة المقابر بالقاهرة.. وضبط مرتكبي الواقعة.

 فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول منشور عبر موقع التواصل الإجتماعى افيس بوكب متضمنًا قيام بعض الأشخاص بالتعدى على آخر بمنطقة المقابر بالقاهرة.

 بالفحص تبين أنه تبلغ لقسم شرطة التبين بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة القسمبمصاب بجروح متفرقة بالجسمب) بتضرره من (6 أشخاص ، جميعهم مقيمين بدائرة القسم) لقيامهم بالتعدى عليه بالضرب بسبب خلافات عائلية بينهم، مما أسفر عن إصابته المنوه عنها.

 عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المشكو فى حقهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة لذات السبب، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.