دراسة: النساء النباتيات أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام الخطيرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت دراسة حديثة، أن أعدادًا قياسية من الأشخاص يتجهون إلى النظم الغذائية النباتية للاستفادة من العديد من الفوائد الصحية التي يقدمونها ، لكن هذا قد يأتي على حساب عظامهم، وتعرضهم للكسر بشكل أسرع.

وقال باحث دكتوراه من كلية علوم الأغذية والتغذية بجامعة ليدز بإنجلترا، ومؤلف الدراسة جيمس ويبستر: "في حين أن انخفاض مؤشر كتلة الجسم مفيد للعديد من الحالات الصحية، إلا أن نقص الوزن يمكن أن يؤدي إلى عدم كفاية كتلة الدهون، وضعف صحة العظام والعضلات، مما قد يزيد من مخاطر كسر الورك". 

اقرأ أيضا| خبراء روس يحذرون من استخدام معاجين تبييض الأسنان

وفي هذه الدراسة، نظر الباحثون في معدلات كسور الورك لدى أكثر من 26000 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و 69 عامًا لا يأكلن اللحوم أكثر من أربع مرات في الأسبوع (من يتناولون اللحوم في بعض الأحيان)؛ pescatarians الذين كانوا يأكلون السمك ولكنهم لا يأكلون اللحوم، وآكلو اللحوم المنتظمون الذين يستهلكون اللحوم 5 مرات على الأقل في الأسبوع. 

وقامت النساء بملء استبيانات تكرار الطعام، وتمت مقارنتها بسجلات المستشفى لمعرفة من عانى من كسر في الورك، وخلال حوالي 20 عامًا من المتابعة، كان هناك 822 كسرًا في الورك.

وكان النباتيون هم المجموعة الوحيدة التي كانت معرضة لخطر الإصابة بكسر الورك بمجرد أن يتحكم الباحثون في العوامل الأخرى المعروف أنها تزيد من هذا الخطر، بما في ذلك حالة التدخين ومستوى النشاط البدني.

وأضاف ويبستر أن هناك خطوات يمكن للنباتيين اتخاذها لحماية عظامهم بشكل أفضل أثناء الاستمتاع بالقلب والفوائد الصحية الأخرى لنظام غذائي نباتي. يبدأ ذلك بالحفاظ على وزن صح ، مما يزيد من احتمالية صحة العظام والعضلات ، ويساعد على تقليل مخاطر كسر الورك.

وأشار إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والفاصوليا والحبوب الكاملة يوفر معظم العناصر الغذائية اللازمة لصحة العظام والوقاية من الكسور.