ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأرز الأبيض؟

ارشيفية
ارشيفية

الأرز الأبيض هو أحد أكثر الحبوب شيوعا في جميع أنحاء العالم،  نظرًا لتعدد استخداماته وتكييفه مع الكثير من النكهات والأطباق، ورغم ذلك إلا أنه في التوجهات الحديثة لأنظمة الغذاء نصح البعض بضرورة التخلي عن تناول الأرز الابيض باعتباره خالي من قيمته الغذائية بسبب طريقة معالجته.

اقرأ أيضا| بالصور| جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحتفل بتخرج دفعة جديدة من كلية الإدارة والاقتصاد

حيث يتم طحنه لإزالة قشرته الخارجية وطبقات النخالة والجراثيم فيقلل ذلك من قيمته الغذائية مقارنة بالأرز البني الذي يحتوي على نسبة غذائية أكبر من الحبوب الكاملة ما دفع الارز الابيض إلى اكتساب سمعته السيئة بأنه كربوهيدرات سيئة ومصدر لسعرات حرارية فارغة.

فهل يجب التخلي عن تناول الأرز الأبيض؟ لتحديد ذلك يجب أن تكتشف ما يحدث لجسمك عند تناوله وبحسب موقع " eatthis " فإنه يوجد بعض الآثار الجانبية المفاجئة التي تحدث للجسم عند تناول الأرز الأبيض من أبرزها

 

- الحصول على مزيد من الطاقة

يعد الأرز الابيض مصدر هام من مصادر الكربوهيدرات لذلك يعد وكأنه المصدر الرئيسي للوقود في الجسم كما أن العديد من الأنواع منه تكون مدعمة بـ "فيتامينات ب" التي قد تساعد في دعم مستويات الطاقة أيضا وذلك بحسب دراسة تم نشرها في مجلة " Nutrients" .

حيث توصلت الدراسة إلى أن  جميع فيتامينات ب باستثناء حمض الفوليك تشارك في خطوة واحدة على الأقل إن لم يكن أكثر من نظام إنتاج الطاقة داخل الخلية ولذلك من الضروري الحصول على جرعة من فيتامين ب لاكتساب الطاقة حيث تؤثر النسبة المنخفضة منه على إنتاج الجسم للطاقة وبالتالي على التمثيل الغذائي والصحة العامة.

 

- الحصول على عظام اقوى

أكد بعض الخبراء أن تناول الأرز الأبيض قد يوفر ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بصحة العظام فما هو مشهور عن صحة العظام أنها تحتاج لدعمها إلى الكالسيوم وفيتامين د ولكن أحد المغذيات الرئيسية المجهولة لصحة العظام والتي تقوم بدور إيجابي أيضا في دعمها هو المنجنيز الموجود أيضا في الأرز الأبيض.

 

- الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائى هي مجموعة من الحالات الصحية التي تحدث معا مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وقد توصلت عدد من الأبحاث أن هناك ارتباط بين استهلاك الأرز الأبيض وخطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

 التي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة حالا الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر وزيادة ضغط الدم ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية حتى أشارت دراسة تم نشرها في مجلة " Heart Asia" أن أولئك الذين تناولوا كميات من الأرز الأبيض ارتبطوا بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 30٪ ولهذا يفضل استبداله بالحبوب الكاملة.