كيفية الوقاية من الخرف: الهوايات والتعليم يساعدان في رفع مستوى الإدراك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن اتباع أسلوب حياة نشط فكريًا واجتماعيًا وجسديًا قد يساعد في الحماية من الخرف وأنواع أخرى من التدهور المعرفي.


يمكن أن يشمل ذلك التعليم المستمر أو المشاركة في الهوايات.
فحصت الدراسة الجديدة ، التي نُشرت في مجلة Neurology التي تمت مراجعتها من قبل الزملاء ، عوامل مختلفة يمكن أن تؤدي إلى التدهور المعرفي. ضمت 1،184 مشاركًا ، جميعهم ولدوا في بريطانيا عام 1946.


قام الباحثون بفحص الإدراك لدى كل مشارك في مرحلة الطفولة عندما كانوا في الثامنة من العمر ، و "التحصيل العلمي" بحلول الوقت الذي بلغوا فيه 26 عامًا ، ومشاركتهم في الأنشطة الترفيهية عندما كانوا في سن 43 ، ومهنهم حتى سن 53.

تم تقييم قدرات المشاركين على القراءة أيضًا في سن 53 ، وخضعوا لاختبار قدراتهم المعرفية في سن 69.

كان هذا الاختبار بحد أقصى 100 درجة وكان متوسط ​​الدرجات بين المشاركين 92.

وجد الباحثون أن أولئك الذين أداؤوا بشكل أفضل في اختبار الإدراك لأعمار 69 عامًا كانوا أكثر عرضة للحصول على درجات أعلى في التقييمات التي تم إجراؤها في وقت مبكر من الحياة - المهارات المعرفية للطفولة ، و"مؤشر الاحتياطي المعرفي" واختبارات القدرة على القراءة.

المشاركون الذين شاركوا في ستة أنشطة ترفيهية أو أكثر ، مثل فصول تعليم الكبار والنوادي والعمل التطوعي والأنشطة الاجتماعية والبستنة ، سجلوا درجات أعلى من الأشخاص الذين شاركوا في ما يصل إلى أربعة أنشطة ترفيهية.

قالت مؤلفة الدراسة ، د. تساعد في درء التدهور المعرفي والخرف.

من المشجع أن نجد أن بناء الاحتياطي المعرفي للفرد قد يعوض التأثير السلبي للإدراك المنخفض في مرحلة الطفولة للأشخاص الذين ربما لم يستفدوا من طفولة غنية ، ويوفر مرونة عقلية أقوى حتى وقت لاحق في الحياة."

وجد المؤلفون أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم وظائف مهنية كان أداؤهم أفضل في اختبارات الإدراك عندما كان عمرهم 69 عامًا مقارنة بالأشخاص الذين لديهم وظائف "غير ماهرة

قالت الدكتورة ميشال شنايدر بيري ، من كلية إيكان للطب في ماونت سيناي في نيويورك ، والتي كتبت افتتاحية مصاحبة للدراسة: "من منظور الصحة العامة والمجتمعية ، قد تكون هناك فوائد واسعة وطويلة الأجل في الاستثمار في التعليم ، وتوسيع فرص الأنشطة الترفيهية ، وتوفير الأنشطة المعرفية الصعبة للأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعملون في مهن أقل مهارة. "


وتعليقًا على الدراسة ، قالت كاثرين جراي ، مديرة الاتصالات البحثية في جمعية الزهايمر في المملكة المتحدة ، التي مولت الدراسة: "إنه يضيف إلى نظرية شائعة مفادها أنه كلما كنت تتحدى دماغك بانتظام ، قل احتمال قيامك بذلك تجربة مشاكل الذاكرة والتفكير في سنواتك اللاحقة.

من الطفولة إلى البلوغ، كان المشاركون الذين حافظوا على نشاط عقولهم، سواء كان ذلك في التعليم أو حياتهم المهنية أو من خلال المشاركة في هوايات معقدة ، يتمتعون بقدرات تفكير أفضل في سن 69".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يعاني حوالي 55 مليون شخص على مستوى العالم من الخرف ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 78 مليونًا في عام 2030 و 139 مليونًا في عام 2050.
قال جراي: "في حين أن هناك العديد من عوامل الخطر المرتبطة بالإصابة بالخرف ، فمن المأمول أن تعرف أن الانخراط في أنشطة تحفيز عقلي وإيجاد طرق لتحدي عقلك بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل تطور مشاكل الذاكرة والتفكير في المستقبل".

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مرتبط بمخاطر الإصابة بالخرف


وفي الوقت نفسه، خلصت دراسة جديدة قدمت إلى المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في سان دييغو ، كاليفورنيا إلى أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف.

قال باحثون إن النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل لديهن فرصة أكبر للإصابة بالخرف الوعائي في وقت لاحق من الحياة.

وتعليقًا على النتائج ، قالت الدكتورة روزا سانشو، رئيسة الأبحاث في مركز أبحاث الزهايمر في المملكة المتحدة: "ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لسوء صحة القلب ، وله تأثير سلبي على صحة الدماغ .

يسلط هذا البحث الجديد الضوء على تأثير ارتفاع ضغط الدم والاضطرابات المرتبطة به أثناء الحمل على خطر إصابة النساء بالخرف في وقت لاحق من الحياة."

اقرأ أيضا | «بدأت بالألعاب الصغيرة l زوجان جمعتهما هواية تصميم «الماكيتات» صغيرة!»