بارقة أمل

شكرا للكبيرين

مجدى دربالة
مجدى دربالة

مع تعقد الاوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاسها على الاوضاع المحلية يتعاظم دور البنوك الوطنية فى دعم الاقتصاد ويصبح البحث عن الارباح ليس هو المستهدف الاول..

فى نيويورك كنت ومجموعة من الزملاء فى صحبة المصرفى الكبير طارق عامر محافظ البنك المركزى وهو يتحدث لنا بشكل ودى وبصراحة عن دور بنكى الاهلى ومصر فى دعم الاقتصاد القومى وانجازهما للمهام الكبرى فى دعم المشروعات الاستراتيجية وتحقيق التنمية المجتمعية..

وفى عام الكورونا انفق البنكان الكثير من اموالها فى دعم الاقتصاد دون بحث عن الربح وأنفقا فى مبادرات دعمها البنك المركزى لإقالة الصناعة من عثرتها وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ففى مؤشرات غير مسبوقة فى تاريخه 66 تجاوز البنك الاهلى المصرى برئاسة هشام عكاشة نائب رئيس اتحاد بنوك مصر كل التوقعات محققا نموا فى مؤشراته فى كل القطاعات وحقق 66 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب وسدد البنك لخزينة الدولة 36.3 مليار جنيه ضرائب..

وتخطى إجمالى المركز المالى حاجز الـ 3 تريليونات جنيه فى ديسمبر 2021 مقارنة بــ 2 تريليون جنيه فى يونيو2020 ولم يكن هذا الامر من فراغ ولكنه نتيجة جهد فريق العمل عكاشة ونائبيه يحيى ابوالفتوح وداليا الباز وباقى قيادات البنك وحقق بنك مصر برئاسة المصرفى الكبير محمد الاتربى رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية نتائج مبهرة، بنك مصر يحقق طفرة هائلة فى جميع مؤشراته حيث قفزت الارباح الى 42.6 مليار جنيه قبل الضرائب بنمو 76% وحصد لقب بنك العام من «فاينانشال تايمز» وحقق بنك مصر 67 جائزة ومركزاً متقدماً من كبرى المؤسسات العالمية عن عام2021 متحديا كل الظروف المحيطة.

ومؤكدا على قوة بنية هذا البنك الذى يحقق طفرة هائلة فى جميع مؤشراته، الارباح تقفز الى 42.6 مليار جنيه قبل الضرائب بنمو76 % ويحصد لقب بنك العام من « فاينانشال تايمز» 67 جائزة ومركزاً متقدماً من كبرى المؤسسات العالمية عن عام2021 كتيبة محترفة برئاسة الاتربى ونائبيه عاكف المغربى وحسام عبد الوهاب هذا ما كنا ننتظره من الكبار دائما.