باستخدام تقنية الحياكة الرقمية.. تطوير أقمشة ذكية تتنبأ بحركة أًصحابها| صور

تطوير أقمشة ذكية
تطوير أقمشة ذكية

أكد باحثون بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، على المنسوجات الذكية تتوافق بشكل مريح مع الجسم، ويمكن أن وتستشعر حركات مرتديها.

ووفقا للباحثين، فمن خلال عملية تعرف باسم "التشكيل الحراري"، قاموا بخلط نوع خاص من الخيوط البلاستيكية، ثم صهروها قليلاً، مما أدى إلى تحسين دقة أجهزة استشعار الضغط في النسيج متعدد الطبقات، والذي أطلق عليه العلماء اسم 3DKnITS.

ووفقًا للورقة البحثية التي نشرها العلماء في مؤتمر "Creativity and Cognition 2022"، والتي علق عليها معهد ماساتشوستس في بيان رسمي، فقد قام العلماء باستخدام هذه العملية، لتصميم حذاء وسجادة ذكية، ثم قاموا ببناء جهاز و نظام برمجي يمكنه قياس وتفسير البيانات التي تستشعرها مستشعرات الضغط في الوقت الفعلي لحدوثها، وذلك من خلال التعلم الذاتي، وكان هذا النظام قادرًا على التنبؤ بحركات اليوجا، والوضعيات التي يؤديها أحد الأفراد الواقفين على تلك السجادة الذكية.

ويقول  Ermandi Wicacsono، الباحث المشارك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ورئيس الدراسة: "يعتمد تصنيع هذه المنسوجات على تقنية الحياكة الرقمية التي تسمح بالنماذج الأولية السريعة، ويمكن زيادتها بسهولة لتصنيع المنسوجات على نطاق واسع".

وأكد العلماء، على أنه قد يكون لهذه التكنولوجيا العديد من التطبيقات، لا سيما في مجال الرعاية الصحية وإعادة التأهيل، فعلى سبيل المثال يمكن استخدامها لإنتاج أحذية ذكية تتعقب حركة الشخص الذي يحاول المشي مرة أخرى بعد الإصابة، ويمكن استخدامه لتصميم الجوارب الذكية التي تراقب الضغط في قدم مريض السكر لمنع تشكل القرح.

إقرأ أيضاً|الغزل والنسيج : زودنا 9 شركات بالتخصصات المختلفة لصنع فكر جديد |فيديو