«معزز صاروخ صيني» يستعد للعودة والدخول إلى الغلاف الجوي للأرض

 صاروخ صيني
صاروخ صيني

كشفت تقارير المراقبة أن معزز صاروخ صيني كبير يستعد للعودة و الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض بشكل غير منضبط بعد إطلاق وحدة محطة فضائية جديدة يوم الأحد 24 يوليو 2022  ولكن من غير المعروف حتى الآن أين أو متى سيحدث ذلك.

وأكد خبراء الفلك أن تعتبر هذه المرة الثالثة التي تقوم فيها الصين بالتخلص من المرحلة الأولى من صاروخ ( لونغ مارش 5B ) الذي يبلغ وزنه 21 طناً بشكل غير متحكم به مايعني حالة جديدة تحت المراقبة من قبل متتبعي الحطام الفضائي بعد حالات سقوط مماثلة غير خاضعة للرقابة في عامي 2020 و 2021.

الصين تطلق الوحدة الفضائية الثانية لإكمال القصر السماوي

لم يصدر أي تنبيهات من خلال Space Command أو سرب الدفاع الفضائي الثامن عشر الذي يتتبع عمليات سقوط الحطام الفضائي ولم يصدر  شىء عن شركة Aerospace Corporation ، التي تقدم عادةً معلومات عن المركبات الكبيرة من صنع الإنسان والتي تستعد للدخول إلى الغلاف الجوي للأرض . 

وأفاد علماء الفلك بشكل عام ، فإن خطر حدوث أضرار من سقوط الصواريخ منخفضة للغاية ، لكن جسم معزز الصاروخ ( لونغ مارش 5B ) كبير، وتعتبر عودة معزز الصاروخ واحدة ضمن أكبر حالات العودة الى الأرض بشكل غير منضبط لمركبة فضائية ومن المحتمل أن تهبط على منطقة مأهولة ولكن الاحتمال الأكبر هو سقوطه في مكان غير مأهول مثل محيطات الأرض التي تغطي 70٪ من كوكبنا، و واحتمالات إصابة إنسان بالحطام الفضائي منخفضة للغاية. 

يعتبر من الصعب رسم مسار لمرحلة الصاروخ العائدة، إن لم يكن مستحيلًا، لعدة عوامل ينطوي عليها حساب مثل تأثير السحب الجوي على الوحدة الأساسية، ويمكن أن يتوسع الغلاف الجوي للأرض أو يتقلص مع النشاط الشمسي، مما يجعل من الصعب تقدير متى وأين ستسقط مرحلة الصاروخ بالضبط ولكن التوقعات البدائية تشير إلى أنها سيسقط مطلع الأسبوع المقبل. 

بشكل عام معظم الحطام سيحترق في الغلاف الجوي ولن يصل إلى سطح الأرض إلا أكبر القطع منه لذلك سيبذل متتبعى الحطام الفضائي قصارى جهدهم  لاعطاء تقديرات للمكان الذي قد سيسقط فيه.